الثلاثاء , 7 مايو 2024

تجنب هذه الأخطاء عند البحث عن وظيفة!

= 960


منى رفاعي

عند بحثك عن الوظيفة التي تحلم بها، قد تواجهك الكثير من التحديات التي قد تثبط معنوياتك وتجعلها تقلّ نشاطاً عن سابقتها، حيث أن كثرة عدد المتقدمين على الوظائف قد يصعب مهمتك بالظهور في وسط هذا الزحام!

وهنا أبرز الأخطاء التي قد تقع فيها عند البحث عن الوظيفة المناسبة، والتي ينبغي تعلّمها من أجل تفاديها والابتعاد عنها، من أجل تحقيق الطريقة الأكثر فعالية للحصول على وظيفة مناسبة في تخصّصك.

ينصح موقع "بيت. كوم"، بضرورة معاملة بحثك عن وظيفة كأنه وظيفة في حد ذاتها، وتطبيق عليه نفس درجة الجدية والانضباط التي ستطبقها في وظيفتك، حيث يتوجّب الاحتفاظ بدفتر يتضمن أنشطتك في البحث عن وظيفة من البحث عن معلومات عن شركة على الانترنت أو في المجلات إلى إرسال خطابات التعارف وخطابات المتابعة أو المقابلات أو خطابات الشكر، مع القيام بتحديث هذا الدفتر بصورة منهجية.

ويشار إلى مخاطبة الشركات التي تعرف القليل عنها لن يؤدي إلى نتائج تذكر، حيث أن القيام بالبحث الجيد عن المعلومات له ثلاثة فوائد، أبرزها المساعدة في على إيجاد الشركات المناسبة والوظائف المناسبة لك، كما أنه سيظهر لك المهارات وخصال الشخصية التي يتعين إبرازها في سيرتك الذاتية. وإضافة إلى ما سبق، فإنه سيساعد على إظهارك كخبير في المجال عند قيامك بالمقابلة.

ومن أبرز الأخطاء التي ينبغي تفاديها، انعدام التركيز وعدم ذكر المعلومات الهامة والغلطات النحوية والإملائية وعدم إبراز المهارات التي تؤهلك لشغل وظيفة معينة كلها أخطاء شائعة قد تؤدي إلى استبعاد سيرتك الذاتية.

لذا، ينبغي التأكد من أن سيرتك الذاتية تقوم بتمثيلك على أكمل وجه وأنها موجهة إلى الوظيفي بعينها التي تتقد لشغلها، وقم بإبراز المهارات والصفات التي علمت من خلال بحثك أنها مطلوبة للوظيفة.

ولا تنسى أن خطاب المقدمة هو فرصتك لتسويق نفسك وإبراز المهارات والصفات الشخصية التي تعتقد أن صاحب العمل يبحث عنها، كما أن هذا فرصتك للتألق فلا تضيعها أو تستخف بها. دع خطاب المقدمة يكون بمثابة خطاب توصية باهر لك يجعل صاحب العمل يتحمس لقراءة سيرتك الذاتية.

وهناك بعض الأخطاء الشائعة خلال المقابلة، وأبرزها؛ عدم التحضير والاستعداد، عدم القدرة على الإجابة على الأسئلة التي كثيرا ما تسأل خلال المقابلات، عدم إظهار الحماس الكافي عند المقابلة، الأجوبة السلبية، حيث يتوجّب عليك القيام بالرد على الأسئلة بشأن نقاط ضعفك بالتعليق على نقاط قوتك.

ويشار إلى أن القيام بإرسال نسخ عديدة من سيرتك الذاتية إلى الشركات ثم القيام بانتظار قيام تلك الشركات بالاتصال بك ليست الطريقة المثلى للبحث عن وظيفة، وإنما يتعين القيام بالمتابعة. لذا، يجب وضع خطة متابعة محكمة وقم باتباعها جيدا، وقم بالمتابعة هاتفيا للتأكد من استلام المختص بالشركة سيرتك الذاتية، ثم قم بالاتصال مجددا لطلب مقابلة واستمر في المتابعة حتى تتلقى ردا ما.

شاهد أيضاً

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك باليوم والتاريخ

عدد المشاهدات = 15402  تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث …

تعليق واحد

  1. البحت عن وظيفة ليس بالامر السهل. شكرا على المقال رغم أنه لم يفصل كتيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.