الإثنين , 6 مايو 2024

الشفافية الدولية: إسقاط الاتهامات عن مبارك “انتكاسة خطيرة”

= 1006

المصدر: أصوات مصرية

وصفت منظمة الشفافية الدولية، الحكم الصادر ضد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في قضايا الفساد، بأنه “نكسة خطيرة” في الجهود الرامية إلى محاربة الفساد.

وقالت المنظمة، في بيان لها اليوم الأحد، إن براءة مبارك من تهم الفساد تمثل “انتكاسة كبيرة فى مسار جهود مكافحة الاختلاس، وإساءة استخدام السلطة في أحد بلاد الشرق الأوسط الأكثر سكانا”.

وقال رئيس المنظمة خوسيه أوغاز: إن الحكم “ردة عن واحدة من أهم نتائج الربيع العربي، وهي مساءلة القادة على خيانة ثقة مواطنيهم بهم، تبرئة مبارك ونجليه من اتهامات الفساد تُرسل رسالة مفادها بأن بإمكان القادة الإفلات بعشرات السنين من تجريد البلاد من أموالها، فى أثناء إدارتها”.

وأضاف: أن “غياب الشفافية والمعلومات المحيطة بالقضية.. وحقيقة أن التهم أسقطت، تشير إلى أوجه قصور خطيرة، ووجود ثغرات جسيمة في العملية القضائية”.

وتابع: “تُلزم المادة 30 من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الدول بأن “تراعى جسامة الجرم، الذي يرتكبه فاسدون”، وقد صدقت مصر على اتفاقية مكافحة الفساد، في عام 2005، وعليها أن تراعي التزاماتها الدولية.

وأعلنت المنظمة، دعمها لجهد النائب العام، نحو الطعن على الحكم والأسباب القانونية وراء هذا القرار، وقالت: “لابد من محاسبة مبارك على إساءته استخدام السلطة، على مدى العقود الثلاثة الأخير.. وإلا تخاطر مصر بإعادة إنتاج ظروف الإفلات من العقاب على الفساد، التي كانت قائمة قبل الربيع العربي”.

ومنظمة الشفافية الدولية هي منظمة غير حكومية، مقرها الرئيسي في برلين، وهي معنية برصد الفساد، وملاحقة مرتكبيه قضائيا، وبحسب موقعها الإلكتروني، فإن لها علاقات شراكة مع عدة منظمات وحكومات، وتعمل في 100 دولة.

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 9766 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.