الإثنين , 29 أبريل 2024
الشيخ أحمد بن حمد الخليلي

الخليلي: عصرنا ينوء بالمشكلات وأخلاقيات القرآن فيها إنقاذ للعالم

= 882


 

مسقط – حياتي اليوم

أكد الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عُمان أن العالم المعاصر ينوء بمشكلات كبيرة وأن أخلاقيات القرآن الكريم بمثابة إنقاذ للعالم مما هو فيه.

وقال سماحته: إن الأخلاق هي مقياس التفاضل بين الناس، ولا ريب أن هذه الأخلاق بقدر ما يكون لها من أثر حميد في هذه الحياة الدنيا، فإن أثرها في يوم القيامة أعظم، لأن مدار سعادة الإنسان على هذه التزكية التي يزكي بها نفسها، إذ يفوز بالخير العظيم من زكاها.

وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم، أن منازل الناس يوم القيامة بقدر أخلاقهم، وهذا دليل على ما للأخلاق من قيمة.

وتحدث الشيخ الخليلي عن منهج النبوة في تربة الصحابة على المنهج الأخلاقي فقال: لقد كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يربي أصحابه على الأخلاق الفاضلة، فهو نفسه كان كما أخبرت عنه أم المؤمنين: خلقه القرآن، هذه الأخلاق منه صلوات الله عليه وسلم انعكست على أصحابه رضوان الله عليه، فكان خلق كل واحد منهم صورة من أخلاق النبي.

ولذلك انطلقوا في أرجاء الأرض، حاملين مشاعل هذه الدعوة، مبشرين هذه الإنسانية بالخير، داعين إلى الدين الصحيح، وكانت أخلاقهم هي التي ذللت كل وعر، وسهلت كل صعب، حتى وصلت هذه الدعوة إلى حيث وصلت، بهرت هذه الأخلاق أعداء الإسلام، فاعترفوا بالأخلاق الفاضلة التي كان يتحلى بها المسلمون، المتقدمون منهم أو المعاصرون.

شاهد أيضاً

الأسباب العشرة الموجبة لمحبة الله عز وجل

عدد المشاهدات = 330 ✍️ صفاء مكرم الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.