الإثنين , 6 مايو 2024

“التعاون الخليجى” يبحث فى سلطنة عمان توطين صناعات السكك الحديد

= 1096


مسقط – القاهرة – حياتي اليوم

بحضور 500 شخصية من 25 دولة من مختلف دول العالم  عُقد فى سلطنة عمان مؤتمر توطين صناعات السكك الحديدية والمترو في دول مجلس التعاون الخليجي 2015، لبحث كيفية الاستفادة من الفرص الاجتماعية والاقتصادية للاستثمارات الضخمة في هذا النوع من الصناعات بما يضمن أثراً مضاعفاً ينعكس على الاقتصاد في المنطقة.

يمثل المشروع التنموي الطموح فرصة مواتية لانتعاش اقتصادي مرتقب يقوم فيه القطاع الخاص بدور محوري وأساسي إذ يقدر حجم الاستثمارات المالية فيه بحوالي 250 مليار دولار أمريكي خلال العشر سنوات المقبلة، والتي سيتم انفاقها من أجل تنفيذ ما يقارب 10 آلاف كيلومتر من سكك الحديد والمترو بدول المجلس.

ناقش المؤتمر وضع آليات مشتركة لضمان نجاح تنفيذ المشاريع من المنظور التقني والتنفيذي وأهمية المشروع الذي تواجه فيه السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي تحديات كبيرة على جميع القطاعات والجهات منها الكادر البشري وتدريب القوى العاملة البشرية .

يأتى انعقاد المؤتمر في توقيت تمثل المنطقة فيه السوق الأسرع نموا لقطاع سكك الحديد في العالم بدلالة المؤشرات الحالية التي توضح وجود خطط لإنشاء أكثر من 40.000 كم من سكك الحديد في المستقبل المنظور وأكثر من ذلك بكثير في خطط التطوير بعيدة المدى حيث تمثل هذه الخطط استثمارات تقدر بأكثر من 200 مليار دولار أمريكي وهذا يشكل بيئة استقطاب للشركات المنفذة والمصنعين والعقول البشرية ورؤوس الأموال في المنطقة.

من جانبه، وجه الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى إلى جلالة السلطان قابوس بن سعيد أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان على الجهود الملموسة والدعم المتواصل الذي تقدمه السلطنة لمسيرة العمل الخليجي المشترك في كافة الميادين تحقيقا لتطلعات مواطني دول المجلس نحو مزيد من التعاون والترابط والتكامل.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 10403   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.