الأحد , 5 مايو 2024

التسمم المائي| كيف يحدث، وما هي أعراضه وكيف يمكن تجنب مخاطره؟

= 2140

 

كتبته: د. شيماء مكي

بعد تداول أنباء عن وفاة أمريكية تبلغ من العمر ٣٥ عاما نتيجة شربها كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة، يتساءل الكثيرون عن التسمم المائي و كيفية حدوثه وكيف يمكن تجنبه، و هل يمكن أن يؤدي للوفاة.

فوائد الماء لجسم الانسان

لا شك أن الماء هو أحد المصادر الأساسية للحياة على وجه الأرض، و يشكل الماء نحو ٦٠٪ من جسم الانسان و ٩٠٪ من دمه.

كما أن فوائد الماء لجسم الإنسان لا تعد ولا تحصى، والمحافظة على ترطيب الجسم عن طريق شرب الماء هو أفضل ما يقدمه الإنسان لجسده، فشرب الماء يساعد على تعزيز الأداء الوظيفي للجسم ، ويقي من الإصابة بالصداع والإمساك، و الكثير من الفوائد الصحية الأخرى.

تحسين الأداء الوظيفي للجسم

اذا لم تتناول كمية مناسبة من الماء سوف يؤثر هذا سلبا على أداء جسدك لوظائفه، خاصة عند أداء مجهود بدني أو في الأيام الحارة.
مما يؤدي إلى الشعور بالإجهاد العام و التعب.

تحسين أداء الدماغ

يتأثر المخ بصورة كبيرة بحالة ترطيب الجسم، فقد وجدت الأبحاث أن حدوث الجفاف ولو بنسبة بسيطة يؤثر سلبا على أداء المخ مما يؤثر على مزاج الإنسان وذاكرته و يجعله عرضة للإصابة بنوبات متكررة من الصداع.

الوقاية من الصداع وعلاجه

وجدت الأبحاث أن الصداع هو من أشهر العلامات على جفاف الجسم و نقص الترطيب، و وجدت بعض الأبحاث أيضا أن شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يقلل من حدوث الصداع و الصداع النصفي عند الكثيرين.

الوقاية من الامساك وعلاجه

الإقلال من شرب الماء يؤدي حتما للإصابة بالإمساك و هذا أمر منطقي، لذلك فإن شرب كمية كافية من الماء مع تناول الأطعمة الغنية بالألياف يعالج حالات الإمساك ويقي منه.

علاج حصوات الكلى والوقاية منها

حصوات الكلى هي من أكثر الأمراض المؤلمة التي قد يتعرض لها الإنسان، وقد وجد الباحثون أن شرب الماء يساعد على تخفيف تركيز الأملاح مما يساهم في إذابة حصوات الكلى عند المصابين وأيضا يمنع تكونها مرة أخرى

تعزيز أنظمة انقاص الوزن

أشارت الأبحاث إلى أن شرب الماء يساعد في عملية إنقاص الوزن عن طريق رفع معدلات الأيض في جسم الإنسان، كما أن شرب الماء قبل الوجبات بنصف ساعة يساعد على الإحساس بالشبع مما يؤدي إلى تناول كمية أقل من الطعام.

الحفاظ على صحة المفاصل

فالغضاريف الموجودة في المفاصل تتكون من الماء بنسبة ٨٠٪ لذلك عندما يتعرض الجسم للجفاف تتأثر المفاصل سلبا و ربما تتعرض للتآكل و الخشونة نتيجة جفاف الغضاريف.

ما هي كمية الماء التي يجب على الإنسان تناولها

تختلف كمية الماء التي يحتاجها الإنسان تبعا لاختلاف وزنه و الأنشطة التي يقوم بها، لكن في المتوسط يحتاج الإنسان إلى ما يتراوح من ستة إلى ثمانية أكواب يوميا للحفاظ على رطوبة الجسم و ضمان أداء وظيفي جيد.

ما هي كمية الماء التي تؤدي لحدوث التسمم المائي

الكليتان لدى الشخص البالغ الصحيح يمكنهما تنقية من ٢٠ إلى ٢٨ لتر من المياه يوميا ، ولكنهما يستطيعان فقط تنقية لتر واحد خلال الساعة ، لذلك لا يجب على الإنسان شرب أكثر من لتر ماء خلال الساعة.

لماذا يحدث التسمم المائي

عندما يتناول الإنسان كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة أو خلال فترة قصيرة ( أكثر من لتر في الساعة ) يحدث ما يعرف ب ( الهايبوناتريميا) hyponatremia و الذي يعني نقص تركيز الصوديوم في الدم و الذي يلعب دورا هاما في تنظيم ضغط الدم ، ووظائف القلب، و العضلات.
و عند نقص تركيز الصوديوم في الدم تبدأ السوائل في الانتقال من خارج الخلية إلى داخلها بكميات كبيرة مما يؤدي إلى احتقانها.

ما هي أعراض التسمم المائي

عندما يتناول الإنسان كمية كبيرة من السوائل دفعة واحدة يبدأ المخ بالاحتقان والانتفاخ مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل :
-الصداع.
-الغثيان.
-القيء.
و في الحالات الاكثر شدة يحدث :
-دوار
-ضعف العضلات و انقباضها
-ارتفاع ضغط الدم.
-ازدواج الرؤية.
-الهذيان.
-صعوبة التنفس.

ما هي أشهر الحالات التي يحدث فيها التسمم المائي

الفاعليات الرياضية

غالبا ما يحدث التسمم بالماء أثناء الفاعليات الرياضية الكبيرة مثل الماراثون والتي يتعرض فيها اللاعبين لمجهود بدني كبير و لمدة طويلة ، فبذل مجهود بدني عنيف يؤدي إلى التعرق و فقدان الأملاح وخاصة الصوديوم و عند تناول الماء بكمية كبيرة يقل تركيز الصوديوم بالجسم فيحدث تسمم الماء.

التدريبات العسكرية و التسمم المائي

كما في الفاعليات الرياضية الكبيرة ، فإن التدريبات العسكرية التي يبذل فيها الجنود مجهودا بدنيا كبيرا ، فإذا ما تناولوا كمية كبيرة وغير محسوبة من الماء سيؤدي ذلك لاصابتهم بتسمم الماء، مما يعرض حياتهم للخطر.

بعض الأمراض النفسية

هناك بعض الأمراض النفسية التي تدفع المصابين بها إلى تناول كميات كبيرة من الماء بصورة قهرية مما يعرف باسم العطاش النفسي المنشأ ، وهذه الحالة شائعة في مرضى الفصام و الذهان.

هل التسمم المائي قاتل

نعم من الممكن أن يؤدي التسمم بالماء إلى الوفاة في الحالات الشديدة و ذلك عندما يتعرض المخ لضغط السوائل داخله مما يؤدي إلى تأثر الجهاز العصبي المركزي وحدوث تشنجات وغيبوبة وتوقف لوظائف المخ وعندها قد يصل الأمر للوفاة.

كيف يمكن تجنب التسمم المائي

يمكن تجنب ذلك عن طريق شرب الماء فقط عند احساسك بالعطش و توقف عن تناوله فورا عند احساسك بالارتواء ، كما يمكنك أيضا مراقبة لون البول ، فالبول فاتح اللون جدا يعني أن جسمك به ما يكفي من الماء و انك لست في حاجة إلى شرب الماء في هذا الوقت.
و كما قلنا أعلاه فإن الشخص البالغ يحتاج من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء على مدار اليوم ، يمكنك تقسيمها بين الوجبات.

الملخص

التسمم المائي هو حالة نادرة الحدوث ، و تحدث عندما يتناول الشخص كمية كبيرة من الماء خلال فترة زمنية قصيرة، و تحدث غالبا للرياضيين أثناء الفاعليات الرياضية الكبيرة أو للجنود أثناء التدريبات العسكرية الشاقة، ومن اعراضها الصداع و الغثيان والقيء و في الحالات الشديدة يمكن حدوث تشنجات وصعوبة في التنفس و الرؤية وقد يصبح مهددا للحياة.

—————————–

المصادر:

https://www.healthline.com/nutrition/7-health-benefits-of-water

https://www.medicalnewstoday.com/articles/290814

https://www.healthline.com/health/how-much-water-can-kill-you

https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/how-much-water-should-you-drink

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 12416تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.