الإثنين , 6 مايو 2024

التسامح والتعايش والسلام ..مرتكزات تاريخية للسياسة العُمانية

= 2060

Qaboos

السلطان قابوس بن سعيد


تحليل كتبه: أحمد تركي

في الوقت الذي يشهد فيه العالم العربي والدولي موجات متزايدة من التطرف والحروب والدمار، يعمل العُمانيون على تكريس نموذج فريد من التسامح والتعايش والسلام، وهو نموذج مُتأصِّل، ومكوِّن أصيل من مكونات وهُوية الشخصية العُمانية، وتمتدُّ جذوره عميقا في تربة التاريخ ويستمد ديمومته من جُملة عوامل. وقد ترسَّخ هذا المفهوم، واكتسب أبعادا جديدة بدافع من قوة الإرادة السياسية التي يُجسِّدها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان، حيث انتهجَ ومنذ ستة وأربعون عاماً، نَهْجاً فريدًا من التسامح والصلح، في اتساق وتناغم مع التجربة التاريخية العُمانية، مع إضفاء مزيد من الفاعلية والديناميكية عليها.

ثمة عوامل أساسية أسهمت في تشكيل نَهْج التسامح العُماني على مدى أكثر من خمسة آلاف عام، يُمكن إجمالها في ثلاثة عوامل؛ هي: الموقع الجغرافي، والتاريخ البحري، والإرادة السياسية. وسنحاول استقراء دور وتأثيرات هذه العوامل في بلورة هذا النهج المتفرد.

العامل الأول: الموقع الجغرافي

فيما يتعلَّق بعامل الموقع الجغرافي، فإنه -وكما هو معروف- تقع سلطنة عُمان في أقصى شرق العالم العربي، وتطل على ثلاثة بحار – منها المحيط الهندي- وهي بهذا تُجاور من جهة الشرق كلًّا من: الهند، وإيران، وباكستان، وعلى مسافة بحرية ليست ببعيدة عن القرن الإفريقي وشرق إفريقيا. وقد سَاعَد هذا الموقع الفريد على التواصل مع شعوب غير ناطقة باللغة العربية منذ فجر التاريخ، كما أنَّ تميُّز الموقع الاستراتيجي أهَّلها للاستحواذ على طُرق الملاحة التجارية في فترة مُبكِّرة من عُمر التاريخ. وقد أتاح ذلك للعُمانيين القيام بدور مهم لتبني السلم والسلام كنهج للتعايش مع الآخر وتبادل المصالح التجارية.

كما أنَّ امتدادَ سواحل عُمان من مضيق هرمز شمالاً وحتى الحدود مع اليمن جنوباً – والتي تضم بيئات مناخية مختلفة تتدرَّج من شبه استوائي إلى صحراوي ومداري- ينعكس على التنوع البيئي، والذي بدَوْره يُسهِم في إثراء التنوع وقبول الآخر.

وفي البيئة الداخلية، أيضًا أسهم نظام الأفلاج -الذي يُمثِّل استجابةً عبقريةً لتحدِّي المكان والجغرافيا، ويُعدُّ نظامًا فريدا لا يوجد سوى في عُمان- في تشكيل الهُوية العُمانية ضمن نهج التسامح والصلح لضمان استمرارية الفلج الذي يُعد بمثابة شريان للحياة؛ فانتعشتْ تبعا لذلك الواحات الزراعية والتي عملتْ على تعميق التعايش وتعزيز السلم بين السكان.

العامل الثاني: التاريخ البحري

وفيما يتعلَّق بتأثير التاريخ البحري، يمكن القول أنَّ الاكتشافات الأثرية الحديثة في مواقع رأس الحمراء ورأس الحد ورأس الجنز بسلطنة عُمان، تُشير إلى ريادة العُمانيين الأوائل للبحار المفتوحة منذ ما يربو على الخمسة آلاف سنة قبل الميلاد، وهو تاريخ مُوغِل في القدم.. ويحفظ للعُمانيين السبق في عبور البحار المفتوحة في سفن صغيرة شقوا بها عباب المحيط الهندي، وعملوا في التبادل التجاري بين الهند وفارس وبلاد ما بين النهرين، واستمرَّت سيطرتهم على الطرق البحرية المطلة على المحيط الهندي حتى مجيء البرتغاليين في القرن السادس عشر الميلادي. وطوال هذا التاريخ الطويل، كان العُمانيون يعملون كبحارة وتجار؛ فبرعوا في الملاحة البحرية، وأسَّسوا إمبراطورية تجارية قامت على التبادل التجاري مع الشعوب باختلاف لغاتها وأديانها، في إطار نهج من التفاهم والتسامح وتثبيت قيم التعايش المشترك، وتكريس التعامل القائم على الإنسانية دون تفرقة بين الشعوب التي تعاملوا معها – من الهند وإفريقيا وبلاد فارس- رغم ما تحويه هذه البلدان من تعدُّد اثني وثقافي. وقد كان لهذا التعامل مع هذا العدد من الحضارات والإثنيات أثره البالغ في توطيد نهج التسامح، ونجاح الإمبراطورية العُمانية في مدِّ صلات وثيقة مع دول العالم، والتي بلغتْ أوجَّها آنذاك في عهد السيد سعيد بن سلطان؛ حيث وصلتْ السفينة "سُلطانة" إلى نيويورك لتكون بذلك أول سفينة عربية تصل إلى أمريكا.ومن هنا، نجد الجذور التاريخية لمنهج التسامح العُماني الضارب في القدم، والذي يبقى نهجا أصيلا ومكوِّنا أساسيا للسياسة وللهُوية العُمانية.

ولم تقتصر مُهمَّة النشاط البحري للعُمانيين على الجانب الاقتصادي واكتساب المعيشة، بل تجاوزتْ ذلك إلى إرساء قيم للتواصل مع الآخر، تقوم على الاحترام المتبادل والفهم المشترك؛ ومن هنا فإن التاريخ البحري العُماني لعب دورا في غاية الأهمية فيما يتعلق بترسيخ نهج التعامل الحضاري مع العالم، حتى عُرفوا بأنهم شعب سلام وتسامح، يسعون لنشر هذه المبادئ السامية لتعم العالم.

  العامل الثالث: الإرادة السياسية

ولأن الحفاظَ على القيم وضمان ديمومتها مرهونٌ – في جانب منه – بتوافر الإرادة التي تحرص على إبقاء جذوتها حية في النفوس حتى لا تتأثر سلبا بالمعطيات العصرية والتقلبات الاجتماعية، تبرُز أهمية هذه الإرادة في صَوْن القيم العُمانية الأصيلة؛ وفي مقدمتها: التسامح وتطوير مفهومه ليصبح رؤية متكاملة تصلح للتأسيس عليها؛ لخلق مناخات تعايش بين مختلف الكيانات والدول.

وقد وظَّف السلطان قابوس هذا الفهم المتقدِّم للتسامح ليكون بمثابة منطلق للسياسة الداخلية والخارجية لعُمان؛ فداخليًّا، قاد البلاد إلى برِّ الأمان في منطقة تعجُّ بالصراعات والنزاعات؛ فابتعدتْ عُمان عن الفتن والحروب والتحالفات لتؤسِّس لنفسها مكانة مُقدَّرة بين شعوب العالم وبشهادة الجميع، ضمن ثوابتها الرئيسية بعدم التدخل في شؤون الغير وعدم قبول تدخل الآخرين في شؤونها الداخلية.

وخارجيًّا، كان لعُمان دَوْر أساسي في إطفاء بؤر التوتر في العديد من القضايا، كما أسهمت في التوصل لاتفاقيات بشأن أمن واستقرار المنطقة. ومن ذلك -وعلى سبيل المثال وليس الحصر- الاتفاق النووي الإيراني-الأمريكي، كما أنه وخلال الحرب العراقية – الإيرانية التزمت عُمان الحياد الإيجابي، ولطالما دعتْ الأطراف المتنازعة إلى وقف سفك الدماء واللجوء إلى الخيار الدبلوماسي والسياسي لحل الخلافات.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 10007   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.