الثلاثاء , 14 مايو 2024

الاعلان عن جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

= 797


مسقط – محمد سعد

نظم مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في النادي الثقافي لقاءاً تعريفياً باشتراطات ومعايير جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب بدورتها الخامسة والمخصصة للعمانيين لهذا العام فى مجالات الجائزة الثلاثة عن فرع الثقافة مجال الترجمة وفرع الفنون مجال الفنون الشعبية العمانية وفرع الآداب عن مجال الرواية .  

وقدمت الدكتورة عائشة بنت سعيد الغابشية مديرة مكتب جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب نبذة تعريفية حول أهمية الجائزة وأهدافها والاشتراطات والمعايير الخاصة بمجالات الجائزة الثلاثة وقالت " إن جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب هي جائزة ثقافية فنية أدبية يمنحها السلطان قابوس بن سعيد .. سلطان عمان  بصفة دورية .. وتكون عاماً للعمانيين والعرب .. وفي عام آخر للعمانيين فقط .. وتؤكد من خلال رسالتها على الدور التاريخي للسلطنة وتعد دعماً لحركة الثقافة والفنون والآداب في السلطنة والوطن العربي تقديراً للشخصيات البارزة ذات التاريخ الطويل من الحضور والإنجازات المعرفية التي أثرت الفكر الإنساني .

وأوضحت أن هذه الدورة من الجائزة تأتي عبر مجالاتها الثلاثة ، الترجمة عن فرع الثقافة والفنون الشعبية العمانية عن فرع الفنون والرواية عن فرع الآداب حيث أن مجالي الرواية والترجمة هما أحد أنشط المجالات الحديثة في الوسطين الثقافي والأدبي في عمان حالياً خصوصاً مع تنامي الحركة الثقافية في الآونة الأخيرة ودور المثقف والأديب في زيادة الوعي الجمعي للعمانيين مما يتيح للجائزة تحقيق جملة من أهدافها المتمثلة في دعم المجالات وترسيخ التراكم المعرفي وفتح أبواب التنافس وتكريم المساهمين فيها ، أما ما يحققه تواجد مجال الفنون الشعبية العمانية هو ترسيخ قيم الأصالة ومحاولة استحضار المنجز الفني الموروث وتوثيقه كعمل فني من خلال الحالة التنافسية والذي بالتالي يؤكد رؤية السلطان قابوس التي بها أنشئت هذه الجائزة الرامية إلى توفير البيئة الخصبة للمثقف والفنان والأديب .

ثم استعرضت الدكتورة عائشة المعايير الخاصة للترشح لجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في فروعها ومجالاتها المختلفة.

يذكر أن جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب والتي قضى المرسوم السلطاني رقم (18/2011) بإنشائها قد قطعت شوطاً كبيراً منذ انطلاقة دورتها الأولى في عام 2012م على المستوى النوعي للمجالات والكمي للمشاركات، فقد بلغت المجالات للفروع الثلاثة منذ الدورة الأولى 12 مجالاً وقفزت معدلات المشاركة من 122 إلى 804 أعمال مقدمة في دوراتها الفائتة محققة أهدافها التي جاءت من أجلها والفاتحة لأبواب التنافس في مجالات العلوم والمعرفة القائمة على البحث والتجديد وتكريماً للمثقفين والأدباء والفنانين على إسهاماتهم الحضارية في تجديد الفكر والارتقاء بالوجدان الإنساني وتأكيد المساهمة العمانية ماضياً وحاضراً ومستقبلاً في رفد الحضارة الإنسانية بالمنجزات المادية والفكرية والمعرفية لتأتي هذه الدورة في مجالاتها الثلاثة استمراراً لأهدافها.

شاهد أيضاً

حرم الرئيس السيسي وحرم جلالة السلطان

حرم سلطان عُمان تقوم بزيارة خاصة إلى مصر..في أجواء عكست التواصل الودي وعمق العلاقات الحضارية

عدد المشاهدات = 1755  في أجواءٍ مميّزةٍ من التواصل الودّي والأخوي، استقبلت انتصار السيسي حرمُ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.