الأحد , 28 أبريل 2024
من الاحتفالية

إحتفالية إحياء ذكرى وفاة العالم الجليل أحمد زويل

= 1188

كتبت – إيناس النمر

مع مرور عام كامل على رحيل العالم والأب د.أحمد زويل فقررت جمعية أصدقاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا تدشين حفل التأبين فى أحب الأماكن إليه التى عاش فيها شبابه وجامعته وذكرياته وهى الإسكندرية وأقيم الحفل بمكتبة الإسكندرية فى حضور ا.نانا زويل شقيقة د.أحمد زويل، الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية والدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية ولفيف من القيادات التنفيذية والعسكرية والسادة العلماء والصحفيين.

تناوب عدد من الشخصيات العامة الكلمات بالحفل فعبر اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ عن إعتزازه بالدكتور “زويل” الذى إستحق بجدارة حصوله على جائزة نوبل العالمية فى الكيمياء عام 1999 والعديد من الأوسمة والجوائز العالمية وتكريم مصر له بمنحه وسام الإستحقاق من الدرجة الأولى وقلادة النيل العظمى أعلى وسام مصر وقدم للعالم المئات من الأبحاث العلمية التى أحدثت ثورة علمية فى مجال الكيمياء والفيزياء فكان فخر لمصر والعالم العربى ثم أشاد الدكتور محمد غنيم رائد زراعة الكلى على المستوى العالمى بإصرار د.” زويل” المستميت على إنشاء مدينة زويل للعلوم التى أحدثت نهضة علمية فى مصر.

تحدث الدكتور شريف صدقى الرئيس التنفيذى لمدينة زويل عن مشاركته مع د.”زويل” فى تأسيس مدينة زويل عام 2012 وأشار الى حرص د.”زويل” على التشريعات القانونية التى تضمن إستقلالية المكان ووضع رقابة صارمة وبعد مرور عام على وفاة د.”زويل” يؤكد د.”صدقى” أن المشروع موجود على الطريق الصحيح وعرض د.”صدقى” فيلم تسجيلى عن مدينة زويل وكرم الطالب يوسف حسن الذى نشر 12 بحث علمى فى دوريات دولية.
بينما إفتخرت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة عندما كانت رئيس شركة المياه فى عهد المحافظ السابق للإسكندرية عبد السلام المحجوب بتكريمهما للدكتور “زويل” ووضع السيرة الذاتية وبورتريه له على سور النادى الأولومبى.

أوضح الدكتور محمد إسماعيل نائب عن الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية مدى إستفادة البشرية من هذا العالم الجليل الذى إخترع ميكروسكوب يصور أشعة الليزر فى زمن يقاس بالفيمتو ثانية ليدخل العالم فى زمن جديد لم تتوقع البشرية أن تدركه لتمكنه من مراقبة حركة الذرات داخل الجزيئات أثناء التفاعل الكيميائى عن طريق تقنية الليزر.

أكد الأستاذ أحمد الصيفى رئيس جمعية أصدقاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا على مستوى الجمهورية فى حوار خاص لمجلة إسكندرية أن الجمعية عمل تطوعى مشهرة بالجيزة هدفها دعم البحث العلمى فى مصر ودعم مؤسساته.

شاركت الدكتورة ديما الفحام حرم د.زويل فى الإحتفالية برسالة صوتية تحكى فيها حياة عالمنا الجليل د.”زويل” وتم عرض فيلم “مصر بتحب زويل” وكرم د.مصطفى الفقى السيدة نانا زويل وأختتمت الإحتفالية بعرض غنائى مسرحى لفرقة الأنفوشى للموسيقى العربية بقيادة المايسترو مدحت بسيونى.

شاهد أيضاً

الكاتبة عبير نعيم أحمد تنعي فقيد الشباب أبو بكر عبد الله

عدد المشاهدات = 1354 ببالغ الحزن والأسى نعت الكاتبة عبير نعيم أحمد عضو اتحاد كتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.