الخميس , 2 مايو 2024

أهم المؤلفات العُمانية في معرض القاهرة الدولي للكتاب

= 1544


القاهرة – حياتي اليوم

شهد جناح سلطنة عمان فى معرض القاهرة الدولي للكتاب  إقبالا متزايدا علي زيارته من لفيف من كبار المسئولين والأدباء والمثقفين ورواد المعرض حيث يحرصون على الاطلاع على إبداعات الفكر العمانى سواء المعاصر أو التراثى. شاركت السلطنة في دورة معرض القاهرة – 2015  تعبيرا عن حرصها  على الإسهام فى إثراء مختلف الفعاليات العربية والعالمية المهمة فى إطار إستراتيجية التنمية الثقافية الشاملة التى بدأ تنفيذها منذ مطلع عقد السبعينيات من القرن الماضى، والتي  تستهدف مواصلة تفعيل الاهتمام برعاية الآداب والثقافة والفنون ،وذلك تنفيذا للسياسات التى يوجه بها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان  والتى تعكس أيضا  الاهتمام بالانفتاح علي ثقافات الشعوب و إثراء حوار الحضارات ودعم التعاون مع الدول العربية فى جميع المجالات .

من أهم الشخصيات التى زارت الجناح المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ،خلال الجولة التفقدية التى قام بها عقب افتتاحه ،والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة ، وكان فى استقبالهم السفير الشيخ خليفة بن علي بن عيســى الحارثي سفير سلطنة عمان لدى مصر ومندوب السلطنة الدائم لدى الجامعـــــة العربية.

 شاركت السلطنة فى  معرض القاهرة ممثلة في وزارتي الإعلام  ،و التراث والثقافة حيث قدمتا نخبة من أهم الإصدارات فى مقدمتها: مسيرة الخير ، وعمان فى التاريخ ،وعمان – 2015 ، وآلة العود . انعكست العلاقات المصرية العمانية الوثيقة والقوية على المعرض حيث  خصصت الهيئـــة العامة للكتاب مساحة متميزة لجناح السلطنة الذى ضم أيضا مجموعة كبيرة  من  كتب التراث و أحدث الإصدارات و تفاسير القــــــرآن الكريم ،و المؤلفات الدينية والمراجع الفقهية ، بالاضافة الى العديد من  الأفلام الوثائقية التى قامت بإعدادها وزارة الاعلام ، الي جانب الكتب الثقافية والعلمية ، والأدبية ،ومجموعة من مؤلفات الشباب العماني .تميز الجناح الرسمي للسلطنة باستخدام أحدث التقنيات الفنية وأرقى الديكورات.

تم إهداء المهندس ابراهيم محلب نسخة من الموسوعة العمانية، وقد اثنى رئيس الوزراء والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة ،وكذلك زوار الجناح من كبار المثقفين على الإصدارات العمانية واطلعوا باهتمام على العديد منها ، وأشادوا بتاريخ السلطنة وانطلاق إشعاعات حضاراتها منذ فجر التاريخ ،لاسيما وأنها من الدول العربية الرائدة  والراعية للفكر والثقافة والتنوير.

قائمة مؤلفات مهمة

تتصدر الموسوعة العمانية الجناح  وتتكون من 11 جزءاً، وتتناول تاريخ وحاضر السلطنة، كما تضم قائمة الكتب : "الابانة"في اللغة العربية ،و  "عمان عبر التاريخ" الذي يستعرض مسيرة الحضارات العمانية  في محيطيها العربي والعالمى  ،و " أخبار جرت في عمان"،  و" الصحيفة القحطانية"  و" نماذج من القراءات في الفكر البهلاني" ، وكذلك سلسلة من الإصدارات عن ندوات أقامها المنتدى الأدبي عن حواضر المدن العمانية وإسهاماتها الحضارية.

 أما كتاب " العود"  فيعد دراسة عن آله العود وهو مرجع لراغبي تعلم هذه الآلة المهمة في مجال الموسيقي، الى جانب  مؤلفات عن الفن التشكيلى ، وحول العادات والتقاليد العمانية، وكذلك مجموعة  من إصدارات  الكتب الأجنبية .

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 4587   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.