الجمعة , 19 أبريل 2024

طالبة عمانية تبتكر حاوية نفايات ذكية قادرة على إنشاء ملفات تعريفية

= 4421

ابتكرت الطالبة العمانية إيمان بنت راشد بن حمد البطينية، حاوية نفايات ذكية قادرة على إنشاء ملفات تعريفية لمواقع ومناطق مُعينة حول كمية النفايات التي تنتجها يوميا و إعطاء بيانات دقيقة مثل (موقع الحاوية، سعتها، سرعة الرياح حول الحاوية، حالة الحاوية إذا كانت ممتلئة أم لا، حالة الغطاء إذا كان موجود في مكانه أم لا وطبيعة الغازات والإنبعاثات حول الحاوية إذا كنت طبيعية أو ضارة).

تقول الطالبة أن هذه الحاوية الذكية سوف تساعد الشركات البيئية والجهات المعنية بالبيئة والحكومة وكذلك الفرق البيئية بتركيز مواردها وجهودها في المنطقة للحد من الظواهر السلبية المنتشرة كتجمع النفايات بشكل كبير في منطقة الحاوية دون تفريغها في الوقت المناسب، كذلك المساهمة في خلق بيئة صحية بهواء نقي ونظيف لأهل المنطقة إثر انتشار الغازات والإنبعاثات الضارة التي تسببها تكدس النفايات لوقت طويل دون السيطرة عليها ، وإنذار الأشخاص بعدم الإقتراب من موقع الحاوية. بالإضافة أنها ستنظم العديد من عمليات إدارة النفايات كالتقليل من عدد الشاحنات التي تخرج بدورها لتفريغ الحاويات في حين أن بعض الحاويات قد تكون مفرغة سابقا من قبل شاحنات أخرى إذ انها ستنظم مسارا واضحا للشاحنات لتقليل استهلاك البنزين و الجهد والوقت المهدر بنسبة عالية جدا.

كما يتم عرض رسائل توعوية وتشجيعية للناس عن طريق الحاوية للمساهمة في خلق مجتمع متكاتف يساعد في التخلص من النفايات بشكل صحيح للحفاظ على صون بيئة عماننا للأجيال القادمة.

وأكدت على أهمية الاستفادة من البيانات التي تفيد بها الحاوية الذكية للمهتمين مثل الباحثين والمختصين والجهات المعنية بالبيئة والفرق البيئية التطوعية لتكريس جهودهم بشكل منظم.

وقالت أنه يتم حاليا دراسة الحاوية من نواحي متعددة والعمل على تطويرها بميزات عدة مستقبلا.

شاهد أيضاً

رياح الخماسين.. مركز المناخ: انخفاض الحرارة من اليوم لمنتصف الأسبوع القادم

عدد المشاهدات = 559    قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.