الخميس , 30 يونيو 2022
الرئيسية / بقلمي / هبه حسين تكتب: أيام القلق!

هبه حسين تكتب: أيام القلق!

= 1694

تنتاب البيوت المصرية هذه الفترة حالة من القلق بسبب امتحانات نهاية العام، وهو أمر طبيعى قد يكون محفزا لبذل جهد أكبر ولكن فى بعض الأحيان يتطور القلق الى نوبات تظهر أعراضها تدريجيا وقد تمتد لأيام أوأسابيع.

ومن بين الأعراض الشائعة الشعور بالعصبيَّة أوالقلق أوالتوتُّر أوالتشاؤم وزيادة مُعدَّل ضربات القلب ومُعدَّل التنفُّس، التعرُّق، الرعشة ، صعوبة النوم والشكوى من آلام بالبطن.

ولأن نوبات القلق الشديد قد تعوق الطالب عن المذاكرة أو أداء الامتحان بشكل طبيعى ، وحتى لايتطور الأمر، وضع خبراء علم النفس حلولا بسيطة سواء للطلبة أو للأهل الذين يعيشون القلق مع أبنائهم وقد يضاعفون شعورهم به. من بين هذه الحلول أن تأخذ أجازة من الأفكارالمقلقة لتكسر الدائرة المفرغة التى تسيطرعليك كأن تغمض عينيك لدقائق وتتخيل نفسك فى مكان محبب إليك، وأن تغير وضعك من الجلوس الى المشى قليلا أو أن تخرج فى الهواء لاطلاق هذه المشاعر السلبية.

وينصح الخبراء أيضا بأن تتنفس ببطء شديد أثناء الشهيق والزفير حتى تهدأ. ويمكن أن تساعد عملية الاسترخاء بالتنفس العميق على التخلص من القلق قبل الاختبار أوأثناءه.. من المهم أيضا أن تتناول طعاما صحيا لمنح المخ الغذاء الملائم لأداء وظيفته وأن تقلل من الكافيين فى يوم الامتحان.

—————————–
* مدير تحرير أخبار اليوم.

شاهد أيضاً

عبدالرزّاق الربيعي يكتب: العبدُ الفقير في ضيافة الأمير

عدد المشاهدات = 449   حين روى صاحب السموّ الملكي الأمير الحسن بن طلال، رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: