الجمعة , 19 أبريل 2024
عرض "رأس خارج القانون" العماني

عُمان تشارك بعرض “رأس خارج القانون” على مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية

= 5743

– اختيار السلطنة لتكون ضيف شرف الدورة السابعة من مهرجان “آفاق مسرحية” المصري

– السفير العماني بمصر:تواجد عُمان على صعيد المسرح في المحافل الدولية كشف عن قدرات شبابية هائلة

اختارت إدارة مهرجان “آفاق مسرحية” سلطنة عمان لتكون ضيف شرف دورته السابعة التي تقام حاليا على مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة، كما صرّح المخرج هشام السنباطي مؤسس وأمين عام مهرجان آفاق مسرحية” الذي يقام تحت رعاية وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم، وبدعم قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج الكبير خالد جلال، ومركز الهناجر للفنون برئاسة المخرج شادي سرور، و تترأسها الفنانة القديرة سميرة عبدالعزيز ومهداة لفنانة القديرة رجاء الجداوي،بمشاركة 14 عرضًا مسرحيًا من بينها 6 دول عربية ويمثل مصر بها 7 عروض مسرحية في مجالات مسرح ذوي الهمم والطفل والمونودراما والديودراما والعروض القصيرة والطويلة .

وقال سعادة عبدالله الرحبي سفير السلطنة في مصر الذي استقبل فريق العرض في مقرّ السفارة “سعيد بمشاركة فرقة مسرح هواة الخشبة في جمهورية مصر العربية الشقيقة، هذه العاصمة الثقافية الفنية التي تحتضن الثقافة العربية منذُ الازل وأن تشارك مسرحية عُمانية بوجوه معروفه قدّمت تجارب تستحق التقدير والاشادة وأن يتم اختيار سلطنة عُمان ومسرحية (رأس خارج القانون) لتكون ضيف شرف في هذا المهرجان المسرحي الذي تشارك به العديد من الفرقة المسرحية من مصر وخارج مصر دول عربية آخرى شقيقة له دلالة ومعنى على رصانة هذا النص ورصانة الممثلة وسمعة وتطور المسرح في عُمان على الرغم الامكانيات المحدودة”.

وأضاف سعادته” ما نشاهده من تواجد عمان على صعيد المسرح في المحافل الدولية يبشر بخير، ويكشف عن قدره شبابية هائلة في كل المناحي الثقافية والفنية والفكرية ، فهذه جينات عُمان ، وجينات أبنائها وإنسانها الذي قدم هذه الابداعات”.

وحول دعم سعادته للأنشطة الثقافية الذي تكلل بتدشين صالون ( ابن ماجد الثقافي)، ورعاية الشباب، قال سعادة الرحبي” نحن على الدوام نعطي اهتماما للجانب الفني والثقافي الذي نعتبره من القوى الناعمة التي هي على مدى التاريخ مهمة ، ولكن اليوم أصبحت أكثر أهميّة، فالقوى الناعمة العمانية تبعث للعالم رسائل في مجال الحب والسلام و التسامح وهذا ما عرفت به عُمان، وتسعدني مشاركة الوجوه الشابة العمانية، وأن أكون حاضرا بينها ومؤازرا، فكل جهد شبابي يحط على هذه الارض الطيبة مصر ، أرض الكنانه التي تربطنا بها علاقات ممتازة ورائعة محل اهتمام من قبلنا”.

وتشارك عُمان بعرض “رأس خارج القانون” لفرقة مسرح هواة الخشبة، والذي تم عرضه في مساء أمس الأربعاء بالهناجر. من تأليف الشاعر والكاتب عبدالرزّاق الربيعي، وإخراج الفنان خليفة الحراصي، وأداء الفنانة علياء البلوشي، ويناقش عددًا من القضايا الراهنة ومكابدات الإنسان المعاصر، في واقع يحاول أن يسحق أحلامه، من خلال حكاية امرأة وحيدة تنتظر حبيبها الذي مضى، وفي النهاية يعود ولكن لايعود كاملا.

تضم لجنة تحكيم المهرجان ضمت نخبة من المبدعين العرب والمصريين : من مصر د. سيد علي إسماعيل، الناقد يسري حسان، الفنانة القديرة حنان شوقي، د. محمد عبد العزيز، المخرج القدير عبد الغني زكي، مصمم الديكور فادي فوكيه، د. أحمد الدله، المخرج والكاتب منير راضي (العراق)، ومن المغرب الناقدة والصحفية بشرى عمور.

شاهد أيضاً

الجمعة المقبل.. افتتاح جناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون 2024

عدد المشاهدات = 2678 مسقط، وكالات: تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.