الجمعة , 29 مارس 2024
سفير عُمان بالقاهرة مع نظيره الفرنسي

سفير عُمان بالقاهرة يبحث مع نظيره الفرنسي تعزيز العلاقات بين مسقط وباريس

= 7358

– “مارك باريتي” : السلطنة دولة محورية لضمان تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة العربية والخليج

القاهرة – حياتي اليوم

استقبل السفير عبدالله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عُمان لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير “مارك باريتي” سفير فرنسا لدى مصر، وذلك بمقر السفارة العُمانية بالقاهرة أمس.

تناول اللقاء الحديث حول العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين، والتعاون والتنسيق المشترك بين السفارتين.

وأشاد السفير الفرنسي بالقاهرة، بالدور العُماني المهم في المنطقة بما يساهم في تعزيز الاستقرار، وتطرق إلى ذكرياته في السلطنة حيث عمل سفيراً لبلاده بمسقط خلال الفترة من عام ٢٠٠٤م إلى ٢٠٠٨م.

كما أكد “مارك باريتي” أن سلطنة عُمان دولة محورية، وتلعب دوراً مهماً يسهم في ضمان تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة العربية والخليج، وقال إن مسقط وباريس لديهما شراكة مميزة تستند إلى رؤية مشتركة للأمن الإقليمي، وإلى قناعة بأن النزاعات تسوّى عبر الحوار في المحافل المتعددة الأطراف، ومن خلال الامتثال للقانون الدولي.

ومن الجدير بالذكر، أن العلاقات بين عُمان وفرنسا تشهد تميزاً في مختلف المجالات، حيث تعد فرنسا جهة فاعلة اقتصادية بارزة في السلطنة في مجال الاستثمارات، وتحظى بحصص عديدة في مجال إنتاج الكهرباء والماء وإدارة النفايات وصناعة النفط والغاز والأمن والمجال اللوجستي والمتاجر الكبرى للبيع بالتجزئة والخدمات المخصصة للمنشآت، كما تملك ما يزيد على 40 منشأة فرنسية فروعاً لها في عُمان ..

ويندرج التبادل الثقافي والتراث أيضاً في صلب التعاون العُماني – الفرنسي، خاصة في مجال السياحة الثقافية، كما تواكب فرنسا السلطنة في مساعيها إلى إبراز قيمة تراثها من خلال إقامة معارض متبادلة وتعزيز التبادل الفني ودعم البعثات الأثرية، فضلاً عن إنشاء فرع للمركز الفرنسي لعلم الآثار والعلوم الاجتماعية تدريجياً في السلطنة خلال السنوات الماضية.

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تواصل تنفيذ مشروعاتها السياحية وإطلاق حزمة ترويجية تستهدف الأسواق الخليجية والخارجية

عدد المشاهدات = 15459 مسقط، وكالات: تواصل سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة، تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.