الأحد , 24 أكتوبر 2021
الرئيسية / أخباري / متحدث الرئاسة: رؤساء دول تجمع فيشجراد يعتبرون مصر «صمام أمان» لمنطقة الشرق الأوسط
الرئيس السيسي يشارك بالمؤتمر الصحفي لقمة مصر ودول تجمع فيشجراد

متحدث الرئاسة: رؤساء دول تجمع فيشجراد يعتبرون مصر «صمام أمان» لمنطقة الشرق الأوسط

= 1296

صرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية «هاتفيًا من بودابست» بأن فيشجراد تجمع مهم من ناحية الاقتصاد والكتلة التي يمثلها بالاتحاد الأوروبي، وهو تجمع تسعى دولٌ كثيرة لعقد حوار معه، ودول معدودة التي تشترك مع التجمع في قمم مشتركة، ألمانيا واليابان وأستراليا فقط، واجتماعات يوم الثلاثاء والمؤتمرات الصحفية كانت مهمة، كما سادت الجلسات المغلقة أجواء مصارحة إيجابية.

وأضاف أن هناك تقدير كبير من جانب رؤساء دول التجمع لقيادة الرئيس السيسي، سواء داخل مصر أو خارجها، وهم يعتبرون مصر صمام أمان لمنطقة الشرق الأوسط وإقليم شمال إفريقيا وحوض شرق المتوسط، كما أكدوا أن مصر ليست دولة يتعاونون معها فقط، وإنما هي «حليف» قوي لهم بالمنطقة.

وأضاف أن قادة دول التجمع حرصوا خلال الاجتماعات على الاستماع لوجهة نظر الرئيس السيسي وتقديراته لما يدور بالشرق الأوسط، وتناولوا الاستراتيجية المصرية الناجحة في مواجهة الإرهاب، كما وُصف دور مصر بالمنطقة بأنه شديد الاتزان والرُشد وهو ما انعكس بالإيجاب على الإقليم كله، كذلك كان دور مصر في التعامل مع مشكلة الهجرة غير الشرعية محل إشادة كبيرة، كذلك كان هناك تفهم كبير لموقف مصر من سد النهضة، لأنه موقف عقلاني رشيد ويعتمد على قواعد القانون الدولي.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح الأمس، في العاصمة المجرية بودابست في قمة مصر والدول الأعضاء في تجمع فيشجراد، والذي يضم كلًا من المجر وبولندا والتشيك وسلوفاكيا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس توجه في بداية جلسات القمة المغلقة بالشكر والتقدير لدولة المجر الصديقة على استضافتها للمرة الثانية على التوالي لقمة مصر ودول تجمع فيشجراد، وهو المحفل الرئاسي الذي تهتم مصر كثيرًا بدورية انعقاده للمساهمة في الارتقاء بالتنسيق والتعاون بين مصر ودول هذا التجمع الأوروبي الهام.

شاهد أيضاً

بركان لا بالما.. خبير جيولوجي يكشف موعد وصول غازات البركان النادر إلى الإسكندرية

عدد المشاهدات = 2891 تحدث الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: