الأحد , 28 نوفمبر 2021
الرئيسية / مجتمعي / د. رحاب أبو غزالة تكتب: نقطة مضيئة في تاريخ مصر

د. رحاب أبو غزالة تكتب: نقطة مضيئة في تاريخ مصر

= 2425

تشمل الاستراتيجيه الوطنية لحقوق الانسان المحاور الرئيسية للمفهوم الشامل لحقوق الانسان في مصر وهي أربعة محاور رئيسية تشمل الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقوق الانسان للمرأة والطفل وذوي الإعاقة والشباب وكبار السن والتثقيف وبناء القدرات في حقوق الانسان.

الاستراتيجية خطوة كبيرة للإمام فيما يتعلق بملف حقوق الانسان حيث تشمل بمرحلتها الأولى خطة الدولة لتعزيز حقوق الانسان علي مدار خمس سنوات من 2021 وحتي 2026 في مختلف المحاور.

تتضمن الاستراتيجية تغيرات في سياسات وتوجهات الدولة في التعامل مع عدد من الملفات وعلى رأسها ملفات حقوق الانسان والحقوق السياسية والاجتماعية.

تتضمن الاستراتيجية الحق في المشاركة السياسية وتكوين الأحزاب وتوفر الحق في تكوين الجمعيات الاهلية والنقابات العملية حيث تستهدف زيادة قدرات هذه النقابات وإجراء اتفاقيات العمل وتعزيز مشاركتها في صياغة السياسات الاقتصادية والاجتماعية والمشاركة في إعداد مشاريع القوانين
تتضمن أيضا وجود كيانات إعلامية وصحفية تعمل باستقلالية وحيادية كما تضمن مواصله جهود المؤسسات الدينية في تجديد الخطاب الديني واحترام حرية المعتقدات.

وأوضح السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن الرؤية المصرية لحقوق الإنسان تستند إلى عدد من المبادئ الأساسية أبرزها أن كافة الحقوق والحريات مترابطة ومتكاملة، وأن ثمة ارتباطا وثيقا بين الديمقراطية وحقوق الإنسان مع أهمية تحقيق التوازن بين الحقوق والواجبات وبين حق الفرد والمجتمع وضرورة مكافحة الفساد لضمان التمتع بالحقوق والحريات.

وقال سامح شكري وزير الخارجية المصري، في كلمته خلال إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، إن الاستراتيجية “تجسد خارطة طريق جادة لحقوق الإنسان”.

وأضاف: الاستراتيجية يستغرق تنفيذها خمس سنوات، وتستهدف تحقيق تقدم في عدة مسارات عبر تطوير تشريعي ومؤسسي.

شاهد أيضاً

“حانوتي عصري”… “بيزنس جديد” لدفن الموتى في مصر ظهر في جنازة سهير البابلي

عدد المشاهدات = 3365   بدأ بيزنس جديد يظهر في مصر بداية من عام 2020، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: