السبت , 27 أبريل 2024

هبه حسين تكتب: رقبة الموبايل!

= 2894

تسبب نمط الحياة العصرية وهوس استخدام الهواتف المحمولة فى تزايد الحالة المرضية التى يطلق عليها العلماء مصطلح “رقبة الموبايل”(Text neck)، وهى ظاهرة تفاقمت عالميا فى الفئات العمرية المختلفة.

فاذا كنت ممن يقضون ساعات طويلة أمام شاشة التليفون المحمول، فلاشك انك تعانى أحيانا من آلام حادة في الظهر والرقبة وشعور بالتنميل طبقا لدراسة بريطانية رصدت هذه الأعراض لدى 53% من مستخدمى المحمول، بينما أشارت دراسة بجامعة سان فرانسيسكو الأمريكية الى أن 83% من الذين يبعثون برسائل نصية يشتكون من آلام في الرقبة واليدين، إضافة إلى ضيق التنفس وتسارع دقات القلب وشعور بالضغط النفسي نتيجة التحديق لأسفل باتجاه شاشة المحمول.

والخطير أن أعراض هذه الحالة المرضية تزداد سنويا بنسبة 28% طبقا لدراسة حديثة أجرتها الجمعية البريطانية لتقويم العمود الفقري مشيرة الى أن الإفراط في استخدام المحمول أواللعب على الأجهزة اللوحية يتسبب في عدد من المشكلات الصحية لما يقرب من 45% لمن هم دون سن الثلاثين عاما، وفى مقدمتها الآلام الحادة في الظهر والرقبة، حيث أن وزن الرأس يصل لخمسة كيلوجرامات.

وعندما يميل إلى الأمام بقوة، يزداد وزنه أكثر، ليصل حتى 27 كيلوجراما، ليضاف عبء إضافي على فقرات الرقبة السفلى، مما يسبب شد عضلى كبير وتشنجات عضلية فى الظهر.

ولهذا ينصح الأطباء بالحفاظ على وضع رأسك مستقيما مع العمود الفقري أثناء الجلوس ووضع المحمول فى مستوى نظرك أثناء الاستخدام . أما اذا تحول الأمر الى آلام مزمنة ، فلابد من اللجوء لأخصائي علاج طبيعى وممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلات الرقبة.

—————
* مدير تحرير أخبار اليوم
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 5147 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.