الثلاثاء , 16 أبريل 2024

لهذا السبب عليك تلقي لقاح فيروس كورونا

= 1403

بدأت الدول العربية حملات التحصين في الأسابيع الأخيرة مستخدمة لقاحات أبرزها فايزرـبيونتيك الأمريكي الألماني، سينوفارم الصيني، أوكسفورد أسترازينيكا البريطاني، وسبوتنيك الروسي. وتظهر الأبحاث أن كل دولة تحتاج لتطعيم 65-70٪ من إجمالي سكانها من أجل الوصول لمناعة مجتمعية توقف انتشار المرض.

منذ أن بدأت حملات التحصين وهناك من يرفضها حتى وصل الرفض للأطباء كما هو الحال في مصر خلال الأسابيع الأخيرة. إذ ازداد عدد الأطباء – ممن يتعاملون مع مرضى كورونا – ويرفضون تلقي اللقاح، خصوصا أن الحاصلين على اللقاح، لا يزالون معرضين للإصابة بالوباء.

وأكد الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، أن الحاصلين على اللقاح، لا يزالون معرضين للإصابة بالوباء، لتثير المنظمة جدلًا حول جدوى تلقي التطعيم مع استمرار التعرض للعدوى.

وشدد المنظري في كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، على ضرورة استمرار ارتداء الكمامة حتى بعد الحصول على اللقاح لأنه ليس فعالا بنسبة 100%، والأشخاص الذين حصلوا على اللقاح معرضون للإصابة بالفيروس حتى إن لم تظهر عليهم الأعراض،مشيرًا إلى أنه حال الإصابة بكورونا فسيكون بدون أعراض وفي الأغشية المخاطية وقد ينقلون الفيروس للأخرين دون أن يدروا بذلك.

وتعقيبًا على ذلك يؤكد الدكتور أمجد الحداد استشاري حساسية ومناعة، على أن الجميع معرضون للعدوى بكورونا حتى من حصلوا على اللقاح المضاد للفيروس أيًا كانت علامته التجارية.

وأوضح الحداد أن أهمية تلقي لقاح كورونا ليست في إنهاء الوباء، لكنه لوقف عداد الوفيات بسبب الإصابة، مشيرًا إلى أن أي حالة مصابة بكورونا تكون عرضة للوفاة، واللقاح من شأنه أن يمنع الأعراض المسببة للوفاة كالإصابة بالالتهاب الرئوي ومضاعفات أخرى للمرض.

وأشار إلى أن اللقاح يحد من الأعراض أو يمنعها تمامًا لكنه لن يمنع الإصابة، لافتًا إلى أن كل لقاح له كفائة فالصيني كفائته 86% لمقاومة الفيروس بينما لقاحي فايزر وبايونتيك كفائتهما 95%، بمعنى أنها لم تكن بكفائة كاملة وهناك نسبة للإصابة وظهور أعراض.

ونوه إلى أن المصاب بعدوى كورونا بعد تلقي اللقاح يكون ناقل للفيروس دون أعراض بسبب التطعيم باللقاح، ولذلك لابد من الاستمرار باستخدام الكمامة، مشددًا على أن اللقاحات لا تغني عن الكمامات، وأن الشخص الذي حصل على اللقاح ليس بمأمن عن الإصابة، كما أن هناك رورة لاستمرار الإجراءات الوقائية حتى بعد التطعيم باللقاحات.

وأكد الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي جو بايدن، في إحاطة إعلامية افتراضية مع الفريق المعني بالاستجابة لـ”كوفيد-19″ في البيت الأبيض، أنه يجب الحصول على اللقاح عندما يصبح متاحاً في أسرع وقت ممكن في جميع أنحاء البلاد.

وأوضح فاوتشي أن السبب في ذلك هو أن الفيروسات لا يمكنها أن تتحور إذا لم تتكاثر، فإذا تم إيقاف تكاثرها من خلال التطعيم على نطاق واسع وعدم إعطاء الفيروس مجالاً مفتوحاً للاستمرار، فلن تحدث تلك الطفرات.

 

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 1911تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.