الجمعة , 26 أبريل 2024

نفحات رمضانية يتوجها الصدق

= 5841

بقلم/ منى فتحي حامد – مصر

عندما سألوني عنهما، مفهومي الصدق والمجاملة لملمت انفاسي ابتهاجا للحديث وللحوار عن تلك السمات الشامخة ، لكنني توقفت ببداية الحديث ، تملكت مني خصائل التركيز بتدقيق و بِقوة ، هل كلاهما يمثل نفس الأهمية بالمساواة و بالتوازي ، أم في حدود معينة التعامل مع كل منهما ..

بدايةأشرت على مفهوم ومدلول وأهميةو ماهية و مغزى الصدق ، حيث أنه يعتبر من الصفات الجميلة التي يتحلى بها الشخص ومن الأمور الواجبةالتي حثتنا عليها الأديان السماوية …

حيث أنه يُعد من أجمل الصفات التي يتحلى بها الإنسان ،الصدق بالقول وبالفعل وحتى بالمشاعر، فهي تجعل المرء مطمئن بكل مايفعل ويقول و تُحبب الناس به ، إن الصدق ينجي من الوقوع بالمعاصي والآثام .. صدق اللسان و صدق البأس و إعطاء السائل و حسن الخلق و المكافأة بالصنائع وصلة الرحم و الصدق و الإخلاص، البساطة والتواضع، والكرم، وغياب الغرور، والقدرة على خدمة الآخرين ..

بالصدق تكسب رِضى الباري وغُفرانه .
الصدق منجاة لأربابه من النيران ، لا تخف أبداً أن ترفع صوتك من أجل الصدق والحقيقة ومن أجل التعاطف ضد الظلم والكذب والطمع، لو فعل كل الناس ذلك سيتغير العالم ، عليك بالصدق في مقالك والرفق في أفعالك .

الصدق منجيك وإن خفته، والكذب مرديك وإن أمنته.
الصدق من صفات الله وصفة أنبيائه والمؤمنين. الصدق يهدي إلى البر، وأن البر يهدي إلى الجنة. الصدق سلوك إسلامي عظيم، يدل على إيمان صاحبه بالله، وعلى طهارة نفسه وسمو أخلاقه.

من علامات الصدق ان تكون كلمتك واحدة في الرغبة والرهبة، والطمع واليأس.
عليك بالصدق ولو قتلك ، واحذر صديقك إلّا الأمين. المرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله.
الصدق أمانة والكذب خيانه.
من قل صِدقه قل صديقه.

الصدق في أقوالنا أقوى لنا … في المشاعر ، في الحب، في الحزن، الصدق في الفرح، في القول، في العمل. الصدق يُعيد للأشياء لونها البراق …

صدق السكوت أعلى من زيف الكلام.
الصدق نفس الصدق سواء قلته شعرا أو قصه أو مقالا أو هتافا.
الصدق المؤقت لون من الوان الكذب هو صدق فى لحظة زمنية ما وهو كذب فى لحظة زمنية اخرى.
الصدقُ أفضلُ شيءٍ أنت فاعلهُ ،لا شيءَ كالصدقِ لا فخرٌ ولا حسبُ.

الصدق ربيع القلب، وزكاة الخلقة، وثمرة المروءة، وشعاع الضمير. لقد أباحَكَ غشاً في معاملةٍ.. من كنتَ منه بغيرِ الصدق تنتفعُ. اذا لم تتعلم الصدق من الاخرين فلا تحاول أن تعلمهم طريقتك الفريدة في الكذب. وماذا تكون العفة والأمانة والصدق والوفاء والبر والإحسان وغيرها.

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 4060 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.