السبت , 20 أبريل 2024

كيف تحافظ على صحة عينيك؟

= 3124

 

يمكن أن تتدهور الرؤية ويتدهور البصر مع تقدم الأشخاص في العمر أو بسبب التعرّض لبعض الأمراض أو الظروف الصحية.

للمحافظة على صحة العين يجب البدء بتناول الأطعمة الصحية، وبالأخص تلك التي تحتوي على المغذيات مثل أحماض أوميجا 3، واللوثين، والزنك، والفيتامينات مثل فيتامين C وE، تلك العناصر الغذائية تساعد في الوقاية من مشاكل الرؤية المتعلقة بالتقدم بالعمر مثل التنكس البقعي، واعتام عدسة العين، ومن الأطعمة الصحية للعين:

  • الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ، واللفت.
  • سمك السلمون، والتونة، وغيرها من الأسماك الزيتية.
  • البيض، والمكسرات، والبقوليات، غيرها من مصادر البروتين.
  • البرتقال، وكافة أنواع الفاكهة، أو الحمضيات.
  • المحار.

تغيير نمط الحياة يمكن الحفاظ على صحّة وسلامة العينين من خلال اتّباع نمط حياة صحيّ

 الإقلاع عن التدخين: لما للتدخين من تأثير في زيادة خطر الإصابة بمشاكل العيون المختلفة، مثل مرض السَّادُّ ، وتدمّر العصب البصريّ، والإصابة بالتنكّس البقعيّ.

ارتداء النظارات الشمسية: يجب ارتداء النظارت الشمسية عند التعرض للشمس على أن تصل نسبة حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية إلى 99-100%، وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ التعرض المستمرّ لهذه الأشعّة يزيد من خطر الإصابة بالسادّ، والتنكّس البقعي.

ارتداء النظارات الواقية: يساهم ذلك في حماية العينين في حالة التعامل مع المواد الضارّة سواء كان ذلك أثناء التواجد في المنزل أو العمل، بالإضافة إلى ذلك يجدر التنبيه إلى أهميّة ارتداء واقيات لحماية العينين عند ممارسة بعض الرياضات التي قد يُسفر عنها التعرض لإصابات في العينين.

زيارة طبيب العيون بشكل منتظم: فزيارة طبيب العيون بشكل دوري تسهم بشكل كبير في الحفاظ على سلامة النظر والعينين، والحصول على التشخيص المبكر في حالة الإصابة بمشاكل العين، مثل الإصابة بالماء الأزرق،

ومن الفحوصات التي قد يجريها أو يطلبها طبيب العيون: اختبارات النظر، وفحص ضغط العين، واختبارات العصب البصريّ.

معرفة التاريخ العائلي المرضي: حيث تسهم معرفة التاريخ العائلي للإصابة بمشاكل العين في تحديد أمراض العين ومشاكلها الصحية التي من المحتمل توارثها بين أفراد العائلة، وارتفاع خطورة الإصابة بها.

الحفاظ على وزن صحّي: فالسّمنة قد تتسبّب بالإصابة بمرض السكريّ وبعض المشاكل الصحيّة الأخرى، والتي بدورها قد تؤثر في سلامة النظر.

الحرص على نظافة اليدين والعدسات اللّاصقة: إذ يمكن بذلك الوقاية من إصابة العين بالعدوى؛ حيث يُنصح بغسل اليدين قبل وضع العدسات اللّاصقة، والتأكد من نظافة هذه العدسات وتعقيمها قبل الاستخدام.

تجنّب النظر لشاشات الحاسوب لفترات طويلة: فالنظر إلى شاشة الحاسوب أو الهاتف النّقال لفترة طويلة قد يتسبّب بحدوث عدّة مشاكل للعينين، مثل الإجهاد، وعدم وضوح الرؤية، وجفاف العينين، والصداع، بالإضافة إلى حدوث آلام في الظهر والرقبة.

 إعطاء العينين فترات للراحة بانتظام: لابد أن نعي جيدًا ضرورة حماية العينين من الأضرار المحتملة بسبب الانخراط في بيئة العمل غير الصحية والمفروضة علينا من خلال أنماط الحياة المعاصرة، فالعين كنز لا يقدر بثمن، ولا تستحق منا اجهادها بالتحديق في شاشة الكمبيوتر عالية الإضاءة لساعات متتالية، ولأنه لا مفر من التعرًّض للشاشات لفترات طويلة بسبب ظروف العمل ينبغي أخذ فترات راحة منتظمة، ومن أفضل الطرق التي يُنصح باتباعها هي تركيز النظر لمدة لا تتعدى 20 ثانية ثم تحويل النظر في مسافة لا تقل عن 20 متر لمدة 20 ثانية على الأقل، حيث يريح ذلك عضلات العين ويمنع جفاف العينين، كما يسهم في تجنب مجموعة من مشاكل العيون المزعجة الأخرى، إضافة إلى الحفاظ على صحة العينين.

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 4367تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.