الجمعة , 29 مارس 2024
كوكب زحل

حدث لن يتكرر إلا بعد 60 عاما: الاقتران العظيم بين المشترى وزحل يوم الاثنين 21 ديسمبر

= 3506

كشف المعهد القومى للبحوث الفلكية برئاسة الدكتور جاد القاضى، أن الاثنين المقبل 21 ديسمبر 2020، سيقترب كوكب المشترى وكوكب زحل من بعضهما البعض فى السماء، فيما يعرف بالاقتران الكبير، عندها سيكون الكوكبين على بعد 0.1 درجة فقط.

وأضاف معهد الفلك أن هذا التقارب الشديد هو فقط ظاهريا فى السماء، موضحا أنه فى الواقع تبعد الكواكب حوالى 600 مليون كيلومتر عن بعضها وتتكرر هذه الإقترانات الكبيرة بين كوكب المشتري وزحل كل 19.5 سنة.

وأكد معهد الفلك أن هذا الاقتران هو الأقرب منذ عام 1623 م والافتران التالى سيكون بعد 60 عامًا، موضحة أنه على الرغم من أنه يمكن رؤية الكوكبين في مجال رؤية واحد فى 21 ديسمبر من خلال تلسكوب صغير أو منظار، إلا أن هذا في الأساس ممكن تمييزه بالعين المجردة.

وأشار معهد الفلك إلى أن هذه الإقترانات ليس لها أى تأثير على كوكب الأرض ولا على البشر وذلك لوجود هذه الكواكب على ابعاد شاسعة من الأرض.

ومن جانبه صرح الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الاقتران العظيم بين المشتري وزحل بدأ منذ أيام ويبلغ ذروته يوم الاثنين 21 ديسمبر الجاري بعد غروب الشمس مساء وبداية الليل وبالتزامن مع الانقلاب الشتوي – بالنصف الشمالي للكرة الأرضية، حيث سيفوق اقترابهما لمسافة أقل من0.1 درجة قوسية ألمع نجوم السماء في تلك الليلة، كما صرح الدكتور أسامة رحومة، رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد.

وكشف القاضى، أن المعهد ممثلا في قسمي الفلك وابحاث الشمس والفضاء بتنظيم سيقوم بتنظيم أمسية فلكية بمقر المعهد بحلوان يتخللها محاضرة تعريفية بهذا الحدث والإجابة على أي تساؤلات لهذا الاقتران، ثم رصد ومشاهدة الاقتران بالتليسكوبات الخاصة التي يتولى تشغيها متخصصين من المعهد، كما سيتم تقديم بث حى على صفحة المعهد لرصد الظاهرة، وحتى نتيح لأكبر عدد من المواطنين متابعة الظاهرة.

شاهد أيضاً

فى أسبوع …إسرائيل تقتل أكثر من 100 من العاملين فى تقديم المساعدات بغزة

عدد المشاهدات = 9933 أعلن مكتب الإعلام الحكومى في غزة، الأربعاء، أن جيش الاحتلال “الإسرائيلي” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.