الجمعة , 19 أبريل 2024

هبه حسين تكتب: أكذوبة الأمصال!

= 3135

يتم حاليا تداول معلومات مفزعة على تطبيق الواتس آب حول الأمصال التى يتم إعدادها للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ونُشر البوست باللغتين العربية والانجليزية لاستهداف أكبر عدد من مستخدمى التطبيق ونشرالفكرة.

يحذر البوست من التطعيمات القادمة والتى تعتمد على الحمض النووى الريبوزى المرسال(mRNA) بزعم أن استخدامه سيؤدى الى التلاعب الجينى وتغيير المادة الوراثية للفرد. البوست منسوب لروبرت اف. كنيدى جونيور وهو ابن أخ الرئيس الأمريكى الراحل جون كنيدى وكأنه يحذر مرضاه. هذا البوست الذى أثار فزع الكثيرين دفعنى لتحرى الموضوع بدقة.

بداية فالكاتب ليس طبيبا وانما محاميا وناشطا فى مجال البيئة وقد قاد حملة ضد التطعيمات فى الولايات المتحدة منذ عام 2005 بدعوى انها تسبب مرض التوحد وهى ادعاءات فندها العلماء، ولم تكن جائحة “كورونا” قد ظهرت أصلا. وبالرجوع للصفحة المنسوب اليها المعلومات، تجدها صفحة عادية من موسوعة “ويكيبيديا”ولا تحمل أى اشارة للموضوع، كما أن الموسوعة ليست مرجعا علميا.

وبالرجوع للمصادر العلمية الموثوق بها، فان الأمصال والتى فاق عددها 200 مصل فى العالم تتبع تقنيات مختلفة أحدثها هو استخدام المادة الوراثية للفيروس (mRNA ) بعد تعديلها وتغليفها وحقنها داخل نواة الخلية لتصنيع بروتين يحفز جهاز المناعة بانتاج الأجسام المضادة لمنع اصابة الشخص. أما التقنية الحديثة الأخري، فتستخدم “ادينوفيروس” بحيث تحقن الحمض النووى DNA داخل نواة الخلية دون أن تحدث تغييرا دائما فى جينات الانسان كما يزعم البعض.

هذه التقنيات الحديثة تختصر انتاج الأمصال الى أسابيع وبتكلفة أقل بكثير من الطرق التقليدية التى تمتد لسنوات لاعداد مصل من الصفر.

رجاء عدم تداول المعلومات قبل الـتأكد من صحتها حتى لانساهم فى نشرالشائعات.

————————-
* مدير تحرير أخبار اليوم.
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: صلاة الرجال مع النساء.. باطلة!

عدد المشاهدات = 3661 نشر فضيلة الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب على صفحته الرسمية على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.