الخميس , 2 مايو 2024

القنصل العام لجمهورية أذربيجان في دبي: أرمينيا تقوم بأعمال استيطانية غير شرعية في أذربيجان

= 5269

قال القنصل العام لجمهورية أذربيجان في دبي السيد جافيدان حسينوف، إن أرمينيا تنتهج سياسة الاستيطان غير القانوني في الأراضي المحتلة التابعة لاذربيجان.

وذكر أنه في الآونة الأخيرة، تم نقل العديد من العائلات الأرمينية اللبنانية إلى إقليم “ناغورنو قاراباغ ” خاصة بعد انفجار مرفأ بيروت الشهر الماضي، بما في ذلك مدينة “شوشا “التاريخية في أذربيجان. ووصف تلك الإجراءات بانها باطلة ومخالفة تماما لاتفاقية جنيف.

وأوضح في بيان صحافي أنه نتيجة لسياسة أرمينيا الخاطئة وغير البناءة في الحوار توقفت عملية المحادثات الرامية لإحلال السلام الأمر الذي اضطر أذربيجان الى التحرك للدفاع عن مصالحها الوطنية.

ومضى يقول: “لقد اكتسبت الاستفزازات العسكرية من قبل أرمينيا ضد أذربيجان خلال الأيام القليلة الماضية طابعا منتظما، نتيجة القصف المدفعي في اتجاه “توفوز “الواقعة في الحدود بين أرمينيا وأذربيجان في شهر يوليو 2020 حيث قتل عدد من العسكريين وشخص مدني. وقامت قواتنا بالرد لايقاف القوات الارمينية وتم الحفاظ على وحدة أراضي بلدنا. ونتيجة للضربات العنيفة التي جوبهت بها القوات الارمينية، اضطرت أرمينيا للرضوخ.

وأضاف قائلاً ” ليست لنا أهداف عسكرية في داخل أراضي أرمينيا. لهذا السبب تم وقف إطلاق النار بعد ذلك الإعتداء علينا بعدة أيام”.

وأكد القنصل العام إن احتلال الأراضي الأذربيجانية مخطط له من قبل أرمينيا التي لم تتمكن من اخفائه فيما حاولت قيادتهم العسكرية – السياسية مواصلة تهديد أذربيجان باحتلال جديد، لأراضي جديدة، مؤكداً ان هذه هي سياسة القيادة العسكرية والسياسية الأرمينية اليوم.

وذكر أن هناك سبب آخر لهذه الاعتداءات هو صرف انتباه السكان عن القضايا الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة للغاية في أرمينيا وخلق صورة لأذربيجان كعدو.

وحول تطورات الوضع الميداني الراهن لاتزال المعارك مستمرة، ففي صباح يوم 27 من سبتمبر الجاري , قامت القوات المسلحة الأرمينية بأعمال عدوانية جديدة ضد أذربيجان أسفرت عن سقوط عدد من الضحايا المدنيين والعسكريين لتؤكد أرمينيا للجميع انها ليست دولة محبة للسلام بل تواصل سياسة الاحتلال والاستيطان لاراضي أذربيجان.

وحسب بيان القنصل الاذري العام في دبي فان عمليات أرمينيا العسكرية تم التخطيط لها مسبقاً. وبناء على المعلومات العملياتية لدى الأجهزة الأذربيجانية فإن أرمينيا كانت تستعد لحرب جديدة منذ وقت طويل.

وأوضح البيان أن الجيش الأذربيجاني يقوم حالياً بعمليات مضادة للهجوم الأرمني رداً على الأعمال العسكرية من جانب أرمينيا. وحسب المعلومات الواردة فقد تم إلحاق أضرار هائلة بالقوات والمعدات العسكرية للجيش الارميني وكذلك تم تحرير عدد من المناطق السكنية الأذربيجانية التى كانت تحت الاحتلال منذ وقت طويل.

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 3741 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.