الخميس , 25 أبريل 2024

هبه حسين تكتب: وباء الصحة العامة..!

= 2411

هل تعلم أن مخ الثدييات “يأكل نفسه”عندما لايحصل على نوم كاف؟..هذه الدراسة التى نُشرت قبل أيام تحذر من أن الحاجة للنوم لاتقتصرعلى تجديد مستويات الطاقة لدينا كل12ساعة، فالمخ أثناء النوم يقوم بكنس مخلفات النشاط العصبي من خلايا قديمة ومُتهالكة طوال اليوم.

وجد الباحثون من خلال تجاربهم على الفئران أن استمرار النوم السييء يجعل المخ يتخلص من كم كبير من الموصلات العصبية أيضا فى حين أن تعويض النوم لايزيل أثر هذا التلف، وهكذا يضرالمخ نفسه مما قد يؤدى لأمراض مثل “الزهايمر”أواضطرابات عصبية كالشلل الرعاش.

ويشبه العلماء النوم بأنه النظام الداعم للحياة، فهو يحسن أداءك على كافة المستويات مثل القدرة على التعلم والتذكر واتخاذ قرارات منطقية وهو يعيد ضبط العواطف والتمثيل الغذائى والشهية وينشط جهاز المناعة، وتخلق الأحلام مساحة واقع افتراضي يدمج فيها المخ المعرفة السابقة والحالية مما يحفز الإبداع.

أما قلة النوم المستمرة فتؤدى لتدهور أنظمة الجسم ومنها القدرات المعرفية وارتفاع الوفيات بأمراض القلب وزيادة الاصابة بمرض السكر والسمنة وحوادث القيادة(20% منها تتعلق بالنعاس). فى الولايات المتحدة ترتبط قلة النوم ب7 أسباب رئيسية للوفاة، وتعد هذه الظاهرة اليوم مشكلة عالمية حتى صُنفت بـ”وباء الصحة العامة”.

وتنصح الأكاديمية الأمريكية لطب النوم أن ينام الكبار من18الى65عاما سبع ساعات أوأكثر يوميا.

وتشير دراسة عالمية شملت أكثر من350 ألف مراهق الى اضطراب نومهم بسبب الهواتف الذكية والأجهزة الالكترونية مما يؤدى للمزاج السييء وفقدان البهجة والقلق والغضب وارتفاع معدلات الاكتئاب، لذا يجب عدم التعرض للضوء الأزرق المنبعث من هذه الأجهزة قبل النوم بساعتين لأنه يمنع بقوة انتاج الميلاتونين.


* مدير تحرير أخبار اليوم.
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 2623 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.