السبت , 20 أبريل 2024

توقيع «اتفاق المبادئ» في قمـــة تاريخيـــة بالخرطوم لحــل أزمة سد النهضة

= 910


الخرطوم – logo

في قمة ثلاثية تاريخية‏‏، وقع الرئيس عبدالفتاح السيسى والرئيس السودانى عمر البشير ورئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام ديسالين، «اتفاق إعلان المبادئ» التاريخى حول سد النهضة الإثيوبى، عقب حسم الخلافات حول بعض الصياغات القانونية فى بنود الاتفاق، خلال الساعات الأخيرة، بما يراعى الشواغل الأساسية للأطراف الثلاثة ومصالحهم الحيوية.

ووقع الزعماء الثلاثة إعلان المبادئ، وبدأت مراسم التوقيع بقراءة القرآن الكريم، ثم عرض فيلم تسجيلى عن نهر النيل بوصفه مصدر المياه والتنمية لشعوبه، وشهد المراسم نائب رئيس جنوب السودان ورئيس وزراء أوغندا، ووزير دولة من الإمارات ووزيرا البيئة والداخلية برواندا، ومسئول بمبادرة حوض النيل وممثل البنك الدولي، وحضرها من الجانب المصرى وزيرا الخارجية والموارد المائية والرى ومستشارة الرئيس للأمن القومى.

يتضمن الإعلان 10 مبادئ أساسية، من بينها: تأكيد مبدأ التعاون القائم على التفاهم والمصلحة المشتركة، انطلاقا من قواعد القانون الدولى، وتفهم الاحتياجات المائية لدول المنبع والمصب، والاستخدام المنصف للموارد المائية، ومبدأ التنمية المستديمة والتكامل الإقليمى.

 وكذلك عدم التسبب فى الضرر واتخاذ جميع الإجراءات لمنعه وتخفيفه حال حدوثه، وتطرقت البنود إلى ترتيبات ملء خزان السد وإدارته، وأمان السد، وبناء الثقة وتبادل المعلومات بين الأطراف الثلاثة، ورعاية سيادة الدول، وتسوية المنازعات سلميا.

وفى كلمة مرتجلة وجهها إلى شعوب الدول الثلاث، قبيل التوقيع، قال الرئيس السيسي إن سد النهضة يعتبر مصدرا للتنمية بالنسبة لإثيوبيا، ويمثل هاجسا وقلقا للمصريين، لأن النيل هو مصدر حياتهم، فى إقليم شديد الجفاف، مذكرا بأن استخدامات مصر من مياه النيل تقدر بنحو 55 مليار متر مكعب سنويا، بينما يبلغ متوسط هطول الأمطار على باقى دول الحوض 1660مليارا سنويا، مؤكدا أن الدول الثلاث، وفى مقدمتها مصر قد اختارت التعاون والبناء والتنمية، لأننا عندما نتعاون فإن الله سيساعدنا ويساعد جميع شعوبنا، لتعيش فى خير ورخاء واطمئنان.

وشدد السيسى على ضرورة استكمال «الاتفاق الإطارى» بعدد من الاتفاقات التفصيلية الأخري، منبها إلى أن توافر النيات والإرادة الطيبة هى أساس تنفيذ الاتفاق، وإذا ما تم الاتفاق على ألا يضر طرف الأطراف الأخري، فإنه لا حاجة إلى توقيع أى اتفاقيات.

وفى كلمته، أكد رئيس الوزراء الإثيوبي، أن «سد النهضة» لن يلحق أى ضرر بدولتى المصب وأن «السد» سيقف شاهدا على التزامنا بحماية مصالح مصر ودول حوض النيل، ويمهد الطريق لبناء الثقة ويضع الأساس القوى للتعاون المشترك، ونتقاسم النيل لتحقيق التنمية.

ووجه ديسالين الشكر للرئيس السيسى لمشاركته فى الحوار الإيجابى منذ «الاجتماع فى مالابو»، معتبرا أن مشروع السد يمكن أن يبلور أساسا للتعاون الإفريقى.

ومن جانبه، أوضح الرئيس السودانى أن توقيع «الإعلان» عمل تاريخى غير مسبوق، للنهوض بإقليم وادى النيل، يرسى دعائم الثقة ويوجد أرضية ممهدة للتنمية والاستقرار، وأشاد البشير بما تم تحقيقه، متمنيا الوصول إلى تفاهم حول مبادرة حوض النيل، تفضى إلى «اتفاق شامل» يرضى تطلعات جميع دول الحوض، مشيرا إلى الالتزام بالاستمرار فى التفاوض.

وسوف يتوجه الرئيس السيسي حسبما هو مقرر إلي العاصمة الإثيوبية مساء اليوم, في زيارة تعد هي الأولي من نوعها, يلقي خلالها خطابا أمام البرلمان الإثيوبي, قالت مصادر مطلعة إنه سوف يتضمن التأكيد علي وحدة المصير بين دول حوض النيل, وحق دول الحوض في التنمية.

شاهد أيضاً

صدق أو لا تصدق… جثة تذهب إلى البنك لسحب قرض.. !

عدد المشاهدات = 2719 ألقت الشرطة في البرازيل القبض على امرأة اصطحبت جثة، زعمت أنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.