الجمعة , 26 أبريل 2024
الكاتب والاديب الالماني هاينريش بول

ذكري ميلاد الأديب الألماني الحائز علي جائزة نوبل هاينريش بول

= 1607

كتبت: علياء الطوخي

 

يعد هاينريش بول أحد  رواد الأدب الألماني الحديث, ورجل المواقف الملتزم بالقضايا الإنسانية الذي يؤمن بأن الأدباء هم ضمير الأمة وعليهم رسالة أخلاقية وإنسانية كبيرة.

يذكر ان ” هاينريش بول” ولد في مدينة كولونيا الألمانية عام 1917 من عائلة كاثوليكية بسيطة يعود أصلها الأول إلى انجلترا, وتحتم عليه أن يعايش مع أسرته سنوات الجوع والحرمان والمعاناة، التي أعقبت الحرب العالمية الأولى، ثم أثناء الحرب العالمية الثانية التي كان أحد جنودها , ونظرا لأنه كان شاهدا علي بشاعة الحرب العالمية الثانية, هذا الأمر عكس بلا شك على أدب ” بول” وساهم كثيراً في تشكيل شخصيته الأدبية والسياسية, وقد ترك بول بصماته الواضحة على أدب ما بعد الحرب في ألمانيا من خلال مساهماته في إعادة الاعتبار للأدب الألماني ومنحه اعترافاً عالمياً .

وأشار الكاتب والناقد هاينريش فومفيج كاتب سيرته الذاتية، إلي أن “لم يؤثر أي أديب ألماني بهذه الصورة في الأدب الألماني في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية كما فعل هاينريش بول”.

تعود محاولات هاينريش بول للكتابة إلى عام 1936 كما تشير القصاصات، التي عُثر عليها في منزل الأسرة, وبدأ الكتابه فعليا عام 1939 وخلال دراسته علوم اللغة الألمانية وكذلك الفيلولوجيا الكلاسيكية في جامعة كولونيا، كتب في تلك الفترة روايته الأولى “على حدود الكنيسة”.

حيث  يقول عن نفسه “حاولت الكتابة في وقت مبكر من حياتي، لكني وجدت الكلمات فيما بعد”, وأولى انتاجاته الأدبية، التي وجدت طريقها إلى النشر كانت في عام 1947, وقد منح هاينريش العديد من الجوائز من داخل وخارج ألمانيا وتولى مناصب فخرية كثيرة كما منح درجة الأستاذية الفخرية. وكانت أهم هذه الجوائز جائزة نوبل للآداب عام 1972, ومن أهم أعماله “أين كنت يا آدم؟، الصمت المتراكم للدكتور موركيس, ” صورة جماعية مع السيدة”, وإنشاء مؤسسة تحمل اسمه “مؤسسة هاينريش بول”, وتركز هذة المؤسسة في أعمالها على المجالات التنمية والبيئة والتضامن العالمي, وتقدم المؤسسة منحاً دراسية في إطار برنامج تشجيع الموهوبين من الطلبة الألمان والأجانب في شتى التخصصات, ورحل ” بول” في 16 يوليو 1985 .

 

 

 

شاهد أيضاً

الجمعة المقبل.. افتتاح جناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون 2024

عدد المشاهدات = 8947 مسقط، وكالات: تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.