الجمعة , 19 أبريل 2024
السفير أحمد الحارثي

سلطنة عمان تشارك في الدورة 143 لمجلس جامعة الدول العربية فى القاهرة

= 1365

logo

القاهرة –العمانية: شاركت سلطنة  عمان في أعمال الدورة 143 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الأردن وذلك للتحضير لاجتماعات الدورة على المستوى الوزاري التي تعقد بعد غد.

ومثل السلطنة في الاجتماعات التحضيرية  الشيخ خليفة بن علي الحارثي سفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية. وتناقش الدورة عدة بنود منها الصراع العربي-الإسرائيلي وقضايا الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا ومنطقة القرن الأفريقي والتعاون العربي مع أوروبا والهند والصين وأمريكا اللاتينية وروسيا الاتحادية وجمهوريات آسيا الوسطى وجزر الباسيفيك وإفريقيا والقضايا الخاصة بالإصلاح الإداري والمالي للجامعة.

كما تناقش جدول أعمال القمة العربية القادمة التي تستضيفها مصر نهاية مارس الجاري خاصة تعديل ميثاق جامعة الدول العربية والنظام الأساسي لمجلس الأمن والسلم العربي بالإضافة إلى البنود المرفوعة للقمة العربية من المجلس الاقتصادي والاجتماعي. وتبحث الدورة المقترح المصري بتشكيل قوة عربية مشتركة للاسهام في صون وحماية الأمن القومي العربي سيكون في صدارة جدول أعمال القمة العربية انطلاقا من مرجعيات عربية عديدة بدءا من معاهدة الدفاع العربي المشترك وميثاق الجامعة العربية واتفاقية الرياض للتعاون القضائي.

كما تبحث عددا من القضايا الإعلامية منها ميثاق الشرف الإعلامي المحال من قبل وزراء الإعلام العرب لاعتماده ومشروع توثيق ذاكرة الجامعة العربية بمناسبة مرور 70 عاما على إنشائها.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 2126 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.