السبت , 20 أبريل 2024
السفير أحمد الحارثي

سلطنة عُمان تؤكد وقوفها إلى جانب مصر وتجدد ادانة وشجب الارهاب

= 2792


القاهرة – حياتي اليوم

استقبلت معالي الدكتورة فايزة ابو النجا مستشار رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي بمكتبها سعادة السفير الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي سفير سلطنة عمان لدى مصر ومندوب السلطنة الدائم لدى الجامعـة العربية حيث نقل خلال المقابلة تعازي السلطنة حكومة وشعبا في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع يوم الخميس الماضي في سيناء، وتمنياتها بسرعة الشفـــاء العاجل للمصابين0

وأكد سعادة السفير على إدانة السلطنة لهذا العمل العدائي ووقوفها إلى جانـب جمهورية مصر العربية في مواجهة الإرهاب .

وفي سياق متصل، أعلنت سلطنة عُمان شجبها  عملية اختطاف وإعدام الصحفيين اليابانيين من قبل ما يعرف بتنظيم (داعش)، معربة عن إدانتها لهذا العمل غير الإنساني.

وأكدت وزارة الخارجية في سلطنة عُمان فى بيان أصدرته على ضرورة العمل الجاد وتضافر الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه، كما أعربت عن تضامنها مع الحكومة اليابانية الصديقة وعائلة الصحفيين.

وكانت السلطنة قد أكدت في كلمة أمام الأمم المتحدة أن الإرهاب الذي يعصف بالدول العربية مهما تعددت مسمياته وصنوفه ،ومهما كانت توابعه ومبرراته يجب أن يكون عملا مدانا بكل المقاييس. كما نددت بكافة الأعمال الإرهابية " واللاإنسانية "التي يرتكبها  ما يسمى بتنظيم الدولة " اللاإسلامية " في العراق والشام.

يتسق ذلك مع مواقف السلطنة والتى تعكس   التوجهات الإستراتيجية بعيدة المدى التى يدعو إليها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان ، فى إطار سياسات ثابتة يتم إتباعها فى هذا الصدد، منذ مطلع عقد السبعينيات من القرن الماضى ،وتتميز بالدعوة الى رفض العنف والتعصب ولاتعرف سبيلا للتطرف أو المذهبية ،وتعبر عن سماحة الإسلام والوسطية والاعتدال ، كما تستهدف نشر الفكر الاسلامى المستنير ،ودعم وتفعيل  الاجتهاد الرصين الذى يخدم الإنسانية، ويقارب ما بين أبناء المجتمع الواحد من جهة ،و يوحد صفوف شعوب الأمة الإسلامية من جانب آخر، فيجمع كلمتها نحو الخير والحق والعدل .

على سبيل المثال قال السلطان قابوس عبارات مهمة ومأثورة فى عام 1994 فى كلمته التى ألقاها فى مدينة نزوى التاريخية فى احتفالات السلطنة بالعيد الوطنى الرابع والعشرين حيث ذكر فيها : " ‏لقد أثبت التاريخ بما لا يدع مجالا للشك أن الأمم لا تتقدم ولا تتطور إلا بتجديد فكرها وتحديثه، وهكذا الشأن في الأفراد، فالجمود داء وبيل قاتل عاقبته وخيمة، ونهايته أليمة. "

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 3114 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.