الجمعة , 3 مايو 2024
حرائق هاواي

هروب جماعي .. حرائق الغابات في هاواي تتسبب في مقتل العشرات يومياً

= 2947

 

قال حاكم منطقة ماوي إن طواقم الإنقاذ التي تقوم بتمشيط المنازل والمركبات التي تحولت إلى رماد في هاواي، من المرجح أن تجد ما بين 10 إلى 20 ضحية كل يوم.

وصل عدد القتلى إلى 96 قتيلاً، ومن المرجح أن يزداد، ما يجعل حريق الغابات هذا الأخطر في تاريخ الولايات المتحدة منذ أكثر من قرن.

وقال الحاكم جوش جرين لشبكة سي بي إس إن عمليات التمشيط قد تستغرق 10 أيام لحصر العدد الكامل للقتلى، مضيفاً أن النيران دمرت مدينة “لاهاينا” بأكملها.

وقال جرين لشبكة سي بي إس، الشريك الإخباري الأمريكي لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، يوم الأحد: “لا يوجد شيء يمكن رؤيته باستثناء الدمار”.

هروب جماعي

وأضاف أن جميع سكان لاهاينا، التي يسكنها 12 ألف شخص، من المحتمل أن يكونوا قد هربوا أو لقوا حتفهم في الحريق، وأكد أن فرق الإنقاذ واجهت صعوبة في التعرف على هويات الأشخاص الذين عثروا عليهم.

وقال مسؤولون في لاهاينا إن 3 في المئة فقط من المدينة تم تفتيشها حتى الآن، بمساعدة كلاب للعثور على جثث الضحايا.

من جهتها قالت شبكة CNN إن ما مجموعه 10 كلاب، تم نشرها بواسطة فرق البحث والإنقاذ التابعة لوكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية (FEMA).

لا يزال الحريق المميت في لاهاينا مشتعلًا وتم احتواؤه بنسبة 85 في المئة، وفقاً لمسؤولي مقاطعة ماوي، ولا يزال من غير المؤكد كيف بدأ الحريق، إلا أن الرياح التي هبت من إعصار دورا القريب ساعدت في نشوب الحريق، بالإضافة إلى الجفاف الشديد.

دعوى ضد شركة كهرباء هاواي

تم رفع دعوى قضائية جماعية يوم السبت ضد شركة هاواي إلكتريك، أكبر مزود للكهرباء في هاواي، والتي تزعم أن خطوط الكهرباء المنقطعة للشركة ساهمت في اندلاع حرائق الغابات.

وتتهم الدعوى الشركة بالفشل في إغلاق الخطوط المتوقفة على الرغم من التحذير المسبق من هيئة الأرصاد الجوية الوطنية التي حذرت من أن هاواي في حالة تأهب قصوى لمواجهة حرائق الغابات.

قطع التيار الكهربائي مؤقتاً لتقليل مخاطر الحريق هو تكتيك مستخدم في ولايات غرب الولايات المتحدة التي تنتشر فيها حرائق الغابات. في ولاية كاليفورنيا، تم إلقاء اللوم على خطوط الكهرباء في نصف حرائق الغابات الأكثر تدميراً في الولاية.

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 4952 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.