الإثنين , 29 أبريل 2024

نائب وزير الخارجية الأمريكي: سلطنة عمان عنصر مؤثر في حلحلة النزاعات

= 1552

علم عمانى


أكد نائب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلنكن أن سلطنة عمان لها  تأثيراً كبيراً في حلحلة النزاعات والدفع نحو إجراء محادثات بين الأطراف المعنية في عدد من الملفات الساخنة، مشيراً إلى دورها المحوري في المفاوضات النووية مع إيران وكذلك ما يتعلق بالأزمة اليمنية حالياً.

حيث عبر المسؤول الأمريكي خلال زيارته لسلطنه عمان  عن احترام بلاده لقرارات السلطنة المتعلقة بسياستها الخارجية، لافتاً إلى أن لعلاقات بلاده "المستدامة والعميقة" مع السلطنة أثرها الكبير على الأرض من خلال قدرتها على إحداث تغيير حقيقي وفاعل في بعض المجالات.

وتأتي زيارة بلنكن للسلطنة في إطار جولة للمنطقة ، وذلك لمناقشة قضايا سياسية وأمنية واقتصادية.وأعرب بلنكن عن سعادة بلاده الكبيرة بعودة السلطان قابوس بن سعيد – إلى أرض الوطن، كما أعرب عن اعتزاز الولايات المتحدة بعلاقاتها مع السلطنة ورغبتها في تقويتهاـ مشيراً في الوقت ذاته إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين توسعت بشكل كبير خلال السنوات الفائتة.

وفي الشأن الإيراني، رأى بلنكن أنه لن يحدث أي تغير فوري حيال العقوبات الدولية على إيران حتى إذا سارت المفاوضات النووية بشكل جيد، موضحا أن العقوبات ستتوقف عند التوصل إلى اتفاق شامل، وسترفع كليا إذا أظهرت إيران امتثالا لالتزماتها، ما رأى أنه "يتطلب وقتاً".

وفي هذا السياق حيث قال المسؤول الأمريكي إن أحد أهداف جولته يتمثل في طمأنة الحلفاء في المنطقة بأن توقيع اتفاق نهائي مع إيران حول الملف النووي

أما في الشأن اليمني، فقد أكد نائب وزير الخارجية الأمريكي أن لا طرف ينوي إرسال قوات برية إلى اليمن في الوقت الحالي، وحذر من أن تطور الصراع قد يهدد الاستقرار في دول الجوار، محملاً الحوثيين مسؤولية تعطيل المبادرة الخليجية من خلال "استخدام القوة والاستيلاء على المدن والمؤسسات"، بحسب تعبيره.

 

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 11376 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.