الثلاثاء , 30 أبريل 2024

كوريا الشمالية تثير الذعر بإعلانها إجراء خامس تجاربها النووية

= 731

 

بيونج يانج – عواصم – وكالات

أعلنت كوريا الشمالية اليوم الجمعة أنها أجرت بنجاح خامس تجاربها النووية، وسط إدانات دولية ومخاوف من تعزيز قدرات بيونج يانج النووية.

وأجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الخامسة اليوم الجمعة بتفجير كان أقوى من القنبلة التي أسقطت على هيروشيما وقالت إنها أتقنت القدرة على تحميل رأس حربي على صاروخ باليستي.

وذكرت كوريا الشمالية أن التجربة شملت تفجير رأس حربي نووي يمكن تثبيته على متن صاروخ باليستي، مضيفًا أنها الآن في وضع يسمح لها بإنتاج أسلحة نووية متنوعة "أصغر حجمًا وأخف وزنًا" وبالعدد الذي تريده "حسب رغبتها".

وذكرت الوكالة النووية الكورية الشمالية، أن "هذه التجربة بالقطع طورت تكنولوجيا تثبيت الرؤوس الحربية النووية على صواريخ باليستية في كوريا الشمالية".

من جانبها، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إن التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية اليوم الجمعة "انتهاك صارخ لقرارات عديدة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة" وتتجاهل مطالب المجتمع الدولي المتكررة.

ومن جهة أخرى، ذكر مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية اليوم الجمعة إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أوضح أنه سيتخذ كل إجراء ممكن بموجب معاهدة الدفاع المتبادلة مع كوريا الجنوبية بما في ذلك تزويدها بمظلتها النووية لحماية سول من أي تهديد كوري شمالي.

وفي بكين، نقل التليفزيون الصيني عن وزارة البيئة الصينية القول على مدونتها المصغرة الرسمية اليوم الجمعة إن التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية لم تؤثر على مستويات الإشعاع في البلاد.

وفي موسكو، نقلت وكالات أنباء روسية عن أن بوبوفا رئيسة هيئة سلامة المستهلك قولها اليوم الجمعة إنه لا يوجد مؤشر حتى الآن على أن التجربة الكورية الشمالية تسببت في ارتفاع مستويات الإشعاع في أقصى شرق روسيا.

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 981 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.