السبت , 4 مايو 2024

في يوم اليتيم: جيل جديد من اليتامي بسبب الحروب وقمع الطغاة

= 1649


محمد معاذ

logoقالت ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة، إن اليتيم في الحياة له وجهان: وجه فردى وإنساني يتمثل في افتقاد الطفل لأحد والديه أو لكليهما، ووجه آخر إجتماعى ووطنى ويتمثل في غياب القدوة أو الرعاية أو مصدر الهداية أو المرجع أو المستند .

وأردفت أنه إذا كانت آثار الوجه الأول تنعكس بالدرجة الأولى على هذا الطفل وأحواله المادية والصحية والنفسية- وقد تنعكس بالتالى على بعض المخالطين له والمتعاملين معه في بعض مراحل حياته فإن الأصعب والأفدح حين تتوارى في المجتمعات والأوطان نماذج القيادة الصالحة والرؤى السديدة والمرجعيات الواضحة في تكييف الأمور ومعالجة التحديات .

وتابعت : إذا نظرنا إلى أحوال بلادنا العربية فسوف نجد فيها بعض المواقع التي تشهد الآن يتمًا من النوع الثانى تتكاثر فيها النزاعات، وتصل الأمور إلى حد ممارسة القيادات سياسات ممنهجة في القمع والقتل مما يفضى إلى زيادة أعداد اليتامى، وظهور جيل جديد من الأطفال الذين يفتقدون آباءهم وأمهاتهم بسبب الحروب الأهلية وقمع الطغاة والمسكونين بهوس السلطة أو بضلالات الفكر الظلامى المتطرف .

وشاركت وزيرة القوى العاملة والهجرة، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أمس الخميس، في فعاليات مؤتمر اليوم العربي لليتيم، تحت رعاية الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية بمقر الأمانة العامة.

كما شارك في الاحتفال نائب عن شيخ الأزهر، وممثل عن الكنيسة ونائب عن الباب تواضروس الثاني، فضلا عن عدد كبير من نجوم الفن والرياضة مثل صفاء أبوالسعود، والكابتن محمود الخطيب، والكابتن أحمد حسن، وممثلين عن الجمعيات الأهلية.

وقال الدكتور نبيل العربي: إن إحياء يوم عربي لليتيم سنويا فرصة للتمسك بالقيم الدينية والإنسانية تجاه هذه الفئة من المجتمع والعمل على احتضانهم ورعايتهم رعاية شاملة.

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 6324 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.