الثلاثاء , 23 أبريل 2024

فضل صيام ليلة النصف من شعبان

= 5131

 

يستعد المسلمون لليلة النصف من شعبان، والتي أعلنت دار الإفتاء المصرية، أنها ستكون من مغرب السبت 27 مارس 2021 وحتى فجر الأحد 28 مارس الجاري، وتحتل ليلة النصف من شعبان، أهمية خاصة في الإسلام، ولها منزلة كبيرة لأنها حدث بها أحداث تاريخية، يظل يذكرها التاريخ ويحتفل بها المسلمين في بقاع الأرض، لأنه تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة المكرمة، وذلك بالعام الثاني من الهجرة على أرجح الآراء – بعد أن صلى المسلمون قرابة الستة عشر شهرًا، تقريبًا، تجاه المسجد الأقصى، التي كانت حادثًا فارقًا في تاريخ المسلمين، ونقطة تحول في مسار الأمة الإسلامية.

وحددت الشريعة الإسلامية فضل صيام النصف من شعبان، بحسب عدد كبير من الأحاديث النبوية، حيث دعت دار الإفتاء، للاستفادة من فضل صيام النصف من شعبان، فعن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا كذا ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر» رواه ابن ماجه.

وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن» رواه الطبراني وصححه ابن حبان.

وليلة النصف من شعبان، من الليالي التي لها فضل كبير، حيث نزل فيها قول الله تعالى:”إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا”، وذلك دليل على مكانتها وفضلها العظيم، ويجوز الصيام بها لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر الصيام من شعبان، وبما أنها تصادف يوم في الأيام القمرية الثالث والرابع والخامس، فإنه يجوز صيامها، وهذا ما أكدته دار الإفتاء المصرية، كما أكده بعض علماء الدين، كما يجوز صيام شهر شعبان كاملا.
ويستحب للمسلمين في هذه الليلة الإكثار من ذكر الله، وتلاوة القرآن الكريم، والأعمال الصالحة، وإخراج الصدقات، وغيرها من الفضائل التي حث الإسلام عليها.

شاهد أيضاً

المفتي: دار الإفتاء تستقبل 5000 فتوى طلاق شهريا يقع منها واحد في الألف

عدد المشاهدات = 8625 أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يأتي إلى دار الإفتاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.