الثلاثاء , 7 مايو 2024

فتاوى عصرية للخليلي عن حوادث السيارات وعلة تحريم الخمور

= 3046

Khalily
logoفيما يلي اجابات سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عُمان، عن حوادث السيارات وعلة تحريم الخمور.

 في بعض دول العالم الاسلامية تنتشر ظاهرة محاولة اختراق زحام السيارات دون نظام فما حكم الاسلام؟

 الاجابة : إن هذه التصرفات من أسباب الحوادث، وعلى أي حال هي محرمة وغير جائزة، كما أن القانون يمنعها، فلا يجوز لأحد أن يتصرف هذا التصرف.

فى العديد من الدول الاسلامية تحدث أحياناً عند فوز فريق رياضي بعض التصرفات كاطلاق أبواق السيارات فما موقف الدين من مثل هذا السلوك؟

الاجابة : إن ذلك من الفرح المنهي عنه في قول الله تبارك وتعالى فيما يحكيه عن قوم قارون أنهم قالوا (لا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ)، فهذا فرح لا يحبه الله تعالى فرح يؤدي إلى مفسدة فهو فرح مذموم، فرح غير محمود، فرح بغيض إلى الله تبارك وتعالى وبغيض إلى عباده الصالحين. مثل هذا الفرح الذي يؤدي إلى مثل هذه التصرفات الهوجاء والأعمال الرعناء يُعد فرحاً خارجاً عن الفرح المشروع الجائز، ليس هو من جنس الفرح الذي قال فيه (فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ)، لا، ليس من هذا القبيل، وإنما هو فرح بغيض إلى الله سبحانه وتعالى، فعليهم أن يتقوا الله، وأن لا يتصرفوا أي تصرف فيه أذى بأحد أو إضرار بأي شيء.

هل يرث قائد السيارة فى حالة وفاة ركاب معه من اقاربه اثر حادث سيارة ؟

الاجابة : إن كان المتسبب فى الحادث هو قائد المركبة بحيث أخطأ أو كان بالسيارة شيء من العطل مما يجعله مخطئاً في عمله فلا يرثهم في هذه الحالة، هو يحرم من الميراث، لأن الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلّم: لا يرث القاتل سواء كان القتل عمداً أو خطأ.

وفي هذا الحديث وأمثاله تنبيه على سد ذرائع الفساد، فإذن لا يرث، أما إن لم يكن السبب منه بحيث كان خارجاً عن أرادته  وعن عمله الذي عمله وفي هذه الحالة يرث كما يرث غيره من الناس ولا يتحمل أى مسئولية.

ما هو رأى الدين فى تحديد القانون سرعة السيارات؟

الاجابة : يجب الالتزام بالقانون وعدم الخروج عنه، لأنه لو كان كل واحد يقيس الأمور بعقله وبموازينه لأدى ذلك إلى عدم الانضباط، فالموازيين تختلف بين هذا وذاك، قد يرى هذا ما لا يراه ذاك، وبما أن هذا النظام وضعه خبراء فإنه يجب أن يلتزم الجميع.

من هو الشخص الملزم بالدية؟ في حال تحمل شركات التأمين ؟

الاجابة :  الأصل أن مرتكب الفعل هو المخاطب والمكلف بها وهي في ذمته .

نرجو القاء الضوء على خطورة تعاطى الخمر؟

الاجابة : شرب الخمر من أساسه كبيرة من الكبائر، وهي أم الخبائث ومجمع الآثام، الله تبارك وتعالى يقول (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ، إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ)، فمن شرب الخمر واقع كبيرة من الكبائر فضلاً عن كونه يعرّض نفسه للهلاك من خلال قيادته للسيارة في حال شربه الخمور.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 11730   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.