السبت , 20 أبريل 2024
قمح اوكرانيا

عبر البحر الأسود: تركيا تتحدث عن إمكانية إيجاد آلية لفتح ممر آمن لنقل الحبوب من أوكرانيا

= 7351

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في أنقرة،إمكانية استحداث آلية لفتح ممر آمن في البحر الأسود لنقل الحبوب والمنتجات.

وقال أوغلو: “نتحدث عن آلية يمكن إنشاؤها بين الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا وتركيا لاستحداث ممر لنقل الحبوب، وأنقرة ترى أن هذه الآلية قابلة للتطبيق”.

وأضاف: “إذا كان هناك منتجات سيستوردها العالم من أوكرانيا وروسيا فيجب علينا تمهيد الطريق لذلك معا”، مشيرا إلى وجود أجواء أكثر إيجابية مما كانت عليه قبل أسابيع قليلة للعودة إلى المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضح أن أفكارًا مختلفة طُرحت بخصوص تصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق الدولية، مبينا أن لدى الأمم المتحدة خطة في هذا الصدد.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه يأمل أن تُحل المشكلات المتعلقة بصادرات الحبوب المهمة لأوكرانيا – طالما أن كييف تزيل الألغام من المياه حول موانيها.

وزعم لافروف أن روسيا فعلت دورها بالفعل من خلال تقديم الالتزامات الضرورية حتى تتمكن السفن من الإبحار بأمان.

وقد أدلى لافروف بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي في أنقرة عقب محادثات حول هذا الموضوع مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو.

وتركز المحادثات على الجهود المبذولة لفتح ممر أمني لشحن الحبوب الأوكرانية – الحبوب والقمح على وجه الخصوص – العالقة في موانئ الدولة بسبب الحصار الروسي.

وقال زيلينسكي يوم الاثنين: “في الوقت الحالي لدينا ما يتراوح بين 20 و25 مليون طن من الحبوب عالقة. وقد يصل ذلك إلى ما يتراوح بين 70 و75 مليون طن في فصل الخريف”.

شاهد أيضاً

صدق أو لا تصدق… جثة تذهب إلى البنك لسحب قرض.. !

عدد المشاهدات = 3045 ألقت الشرطة في البرازيل القبض على امرأة اصطحبت جثة، زعمت أنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.