الثلاثاء , 30 أبريل 2024
السلطان قابوس وأخيه الرئيس السيسي

صحيفة الرؤية العُمانية: سلطنة عُمان ومصر..روابط تاريخية

= 711


مسقط – وكالات

أكدت جريدة الرؤية العُمانية أن العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان ومصر تتميز بالعديد من الروابط المشتركة، والرؤى المتطابقة في العديد من القضايا والملفات، وهي علاقات راسخة ومتينة يمتد تاريخها إلى أقدم مراحل التاريخ الإنساني، إذ كانت القوافل المحملة باللبان العماني تصل إلى مصر ويستخدمها المصريون القدماء في طقوسهم ومعابدهم القديمة في الحقبة الفرعونية.

ذكرت الرؤية العُمانية أنه في العصر الحديث شهدت العلاقات بين مصر وعُمان تميّزا وتطورا في ظل التعاون الوثيق بين حكومة البلدين على مرّ السنين، فكانت عُمان خير شريك مع مصر في العديد من مجالات العمل العربي المُشترك، فضلا عن الدعم العماني للمواقف السياسية المصرية سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.

وتمكن البلدان من تعزيز فرص التعاون، فكانت الوفود المشتركة بين البلدين لا تتوقف، كما عقد الكثير من الاجتماعات التي كانت تسعى إلى تعزيز التعاون العربي وتوسيع نطاق العمل العربي على مختلف الصعد.

أشارت الجريدة العُمانية إلى أن العلاقات بين مصر وعُمان ما فتئت تتبلور وتتشكل اللجان المشتركة بين البلدين في مجالات عدة حتى تقف عن قُرب على مجريات العمل، وتذليل العقبات، ودعم التوجهات الرامية إلى زيادة التعاون بما يعود بالنفع على شعبي البلدين الشقيقين.

وأكدت جريدة الرؤية أن العلاقات بين السلطنة ومصر، شهدت كذلك تطوراً ملفتا خلال دعم السلطنة لمصر خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في مدينة شرم الشيخ في عام 2015، عندما أعلنت السلطنة تقديم سبل الدعم المادي والاقتصادي، فضلا عن مشاركة السلطنة بوفد رفيع المستوى في افتتاح قناة السويس الجديدة، وغيرها من اللقاءات والاجتماعات المباشرة بين مسقط والقاهرة.

كما أكدت الجريدة العُمانية أنه مما يثلج الصدر أن العلاقات بين البلدين تشهد تطابقا في وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الإقليمية، لاسيما في سوريا واليمن والعراق، حيث يؤكد البلدان دوما أهمية إيلاء الحل السياسي الأولوية القصوى، والبعد عن أي خيار آخر قد يغرق المنطقة في مزيد من الفتن والخلافات التي تهدد مستقبل المنطقة برمتها، ولا شك أن عُمان تسعى لتقديم كل سبل الدعم إلى مصر انطلاقا من القناعة العمانية بأن مصر أحد أهم دول المنطقة وهي الشقيقة الكبرى التي ينبغي دعمها والوقوف بجانبها في مختلف الظروف والأوقات.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 1389   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.