الإثنين , 29 أبريل 2024

د.عدنان إبراهيم: سلطنة عمان نموذج يُحتذى به

= 766


مسقط – حياتي اليوم

أشاد المفكر الإسلامي د. عدنان إبراهيم بالتجربة العمانية الممتدّة منذ مئات السنين كنموذج لحالة التوافق التامّة داخل المجتمع على اختلاف أطيافه، مؤكّدًا ضرورة أن تستلهم بقيّة الدول من السلطنة هذه التجربة. جاء ذلك خلال المحاضرة التي قدمها المفكر الإسلامي في جامعة السلطان قابوس بعنوان «الحضارة الإسلامية ودورها في ترسيخ القيم والتسامح»، وذلك بحضور رئيس مجلس الشورى العمانى خالد المعولي ومجموعة من الأكاديميين والموظفين والطلبة وعدد من المثقفين والمهتمين.

وتطرق د. عدنان في محاضرته إلى التعريف بالحضارة، ذاكرًا أن أجمَلَ تعريف لها أنها «الجهود الإنسانية التي يُوجِد بها الإنسان دافعًا بين الاستجابة الغريزية والاستجابة العقلية»، حيث إن الإنسان لم يقف ساذجًا بل بدأ يستخدم إمكاناته وقدراته العقلية ليصل إلى آفاق بعيدة جدًا، فبدأ يدرك الوجود بما هو ليدرك لُبّه وجوهره، ومن هذا نشأ التفكير الفلسفي.

ودعا د.عدنان إبراهيم جميع الحاضرين من الدارسين في الكليات والجامعات وغيرهم إلى أن يستعيدوا دورهم الحضاري ليكونوا رسل هداية وتنوير للعالم، ويستدلّ باقتباس من كتاب مغامرة الإسلام "في حالة تبين أن الإسلام كدين قادر على تنوير الضمير العالمي، فإنه سيكون لجميع البشر مصلحة في هذه النتيجة حتى أولئك الذين لا يؤمنون بالأديان ويناضلون ضدها نضالًا مسلحًا".

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 14   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.