الإثنين , 29 أبريل 2024

داليا جمال تكتب: الأسفلت قبل البنوك والبترول..أحيانا !

= 1976

Dalia Gamal

بعد بحث.. وفحص وتمحيص..عن لقب يليق بأداء الحكومة الحالية..ونجاحها في تحقيق ماعجزت عنه الحكومات السابقة .. توصلت إلي أن حكومتنا الرشيدة تستحق  بجدارة أن تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية.  بالطبع ليس في الإنجازات.. ولا حتي في رفاهية المواطن ولكن بكل فخر في «التناقضات».

فحكومتنا بكل فخر هي حكومة «ميكس» كل شيء والعكس ، يكفي أن تقرأ خبرا يقول إن الحكومة قررت أن تبيع حصتها في البنوك وشركات البترول المصرية الرابحة.. لتتحصل في النهاية علي 8 مليارات جنيه فقط لا غير!! وعلي نفس الصفحة التي بشرتنا بالخبر في نفس الجريدة .. يصدمك خبر آخر  يفيد أن الحكومة الرشيدة ستبدأ في إنشاء مرحلة جديدة من محور روض الفرج الواصل حتي طريق اسكندرية الصحراوي بتكلفة تبلغ 5 مليارات جنيه !!

لتكتشف تلقائيا أن الحكومة قررت بيع أصول الدولة التي تمثل الدجاجة التي تبيض بيضة ذهب ، من بنوك تربح مليارات الجنيهات، وشركات بترول تحقق مكاسب ملايين الدولارات …لتحقق حصيلة تتراوح بين 8 إلي 10مليارات جنيه فقط !! جنيه وليس دولارا !!

أي والله.. وياريت كان الغرض من بيع حصتنا في البنوك وشركات البترول لتحقيق هدف قومي أو إنقاذ ما لا يمكن تعويضه..كانت تبقي المسألة مقبولة ..أما أن تكون مرحلة واحدة في طريق أسفلت ستتكلف 5 مليارات جنيه .. يبقي هنبيع ايه تاني علشان نكمل بقية المحور!!

وزيادة في حرق الدم .. تخرج علينا وزيرة الاستثمار داليا خورشيد لتؤكد أن ما سيتم من بيع لا يندرج تحت بند الخصخصة !! لأن الخصخصة هي بيع كامل للشركات والبنوك..أما ما قررته فهو طرح جزء من رأس مال الشركات والبنوك فقط في البورصة !!

في محاولة عقيمة للالتفاف حول حقيقة الوضع المخزي !! وهو أن هذه الحكومة تعاني من إنعدام في الرؤية وحداثة في الإدارة  وغياب التفكير والتخطيط .. متناسية أن ما تقدم عليه الحكومة يعني أنها تضحي برأس مال الدولة، وتظهرنا أمام العالم كدولة تبيع أصولها الغالية لمن يدفع أكثر!!

وهو حق أصيل للاجيال القادمة، لم ترثه الحكومة لتفرط فيه او تنتقص منه !!

نحن أمام حكومة تداري عجزها عن إدارة اقتصاد البلاد بالتفريط فيما لم تقم بإنشائه..فلم نسمع يوما عن حكومة شريف اسماعيل أنها قد أنشأت بنكا حكوميا يدر المليارات أو شركة بترول ، حتي تشمر ساعديها بهكذا جرأة معلنة عن بيع الشركات والأصول الرابحة الوحيدة في الدولة .. وتسارع للتخلص منها !!

وبهذا المنطق فعلينا أن ننتظر من حكومة قررت إنشاء وكالة فضاء أن ترهن الأهرامات لسداد المطلوب أو أن تعرض قناة السويس بنظام حق الانتفاع لربط المحور بالدائري من طريق بشتيل .

مش قلتلكم…حكومة ميكس..كل شئ والعكس !!

—————

daliagamal2020@yahoo.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 7744 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.