الثلاثاء , 14 مايو 2024

حتى لا يتكرر مشهد عزوف الناخبين عن “الانتخابات”!

= 807


حياتي اليوم

قبيل انطلاق المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، مازالت أصداء عدم إقبال الناخبين على الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب تلقي بظلالها على المشهد السياسي في مصر..

ومع ذلك يتوقع البعض أن تكون هذه المرحلة أفضل حالا من سابقتها من حيث الاقبال الجماهيري، نظرا لدخول بعض الوجوه المرفوضة شعبيا إلى المجلس وبخاصة ممن ينتمون للحزب الوطني المنحل، ورغبة الجماهير في عدم منحهم الفرصة مرة أخرى للتسلل إلى المجلس.

الدكتورة نعايم زغلول، مديرة العلاقات العامة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، كشفت إن تقرير المركز حول المرحلة الأولى للانتخابات رصد أن أسباب عزوف الناخبين عن المشاركة تتمثل في عدم اقتناعهم ومعرفتهم ببرامج المرشحين بجانب عدم الاهتمام بالسياسة إضافة إلى العادات والتقاليد التي مازالت تمنع المرأة من المشاركة بالتصويت.

أما حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، فيرى ان التردد في إجراء الانتخابات والحملة الإعلامية التي استهدفت البرلمان والتشكيك فيه والهجوم على الأحزاب كلها رسائل سلبية أدت إلى العزوف.

وترى ميرفت أمين "محاسبة"، أن عدم سماح شركات القطاع الخاص للموظفين بالخروج من العمل للإدلاء بأصواتهم ساهم في مشهد غياب الناخبين عن اللجان، وأضافت :"أنا امرأة معيلة ولن أضيع يوما من عملي في سبيل الوقوف في طابور الانتخابات، وبخاصة اننا لا نأخذ من المرشحين سوى الوعود فقط أثناء الحملات الانتخابية وعقب فوزهم ودخولهم المجلس لا نرى منهم أحدا طوال مدة العضوية".

وقال الإعلامي ابراهيم عيسى: الشعب المصري شاهد نجاحا مذهلا للمؤتمر الاقتصادي في شهر مارس، ولم يشهد آثار واضحة في حياته، ولم يشعر بأي تغيير، مشددا على ضرورة دراسة أسباب عزوف الناخبين عن المشاركة، حتي لا يتكرر في المستقبل.

ويقول الإعلامي محمد عبد الرحمن، أن بعض الإعلاميين كان لهم دور كبير في عزوف الناخبين عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية. وقال أن "أحد أسباب إحجام قطاع من الشعب المصري عن المشاركة في الانتخابات هو الرغبة في مخالفة إعلاميين بالغوا إلى حد الهيستيريا في الحث على المشاركة".

وترى إلهام علي "ربة منزل"، أن جهل الناخب بالمرشح وغياب البرنامج الانتخابي من أهم الأسباب التي أدت لعزوف الناخبين في المرحلة الأولى.

وقالت ملك محمد "معلمة رياض أطفال"، أن أعضاء مجلس النواب الجديد عليهم الالتحام مع الشعب، والوقوف على احتياجات أهالي الدائرة التي يمثلونها، لأن معظم الناس لديها مشكلات تحتاج للحل، ونواب الشعب هم أقدر الناس على توصيلها للحكومة والعمل على حلها.

وتجرى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية يومى 22، 23 نوفمبر الحالى في 13 محافظة هي: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

شاهد أيضاً

فصول امتحانات في مصر - أرشيفية

المدارس تستقبل طلاب صفوف النقل لأداء امتحانات نهاية العام الدراسي

عدد المشاهدات = 6087 استقبلت المدارس صباح اليوم الأربعاء الطلاب لأداء امتحانات نهاية العام الدراسى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.