الأحد , 5 مايو 2024

تعيين كوثر فال رئيسة لبرنامج الروتاري لتبادل الطلاب بالمغرب العربي

= 1326

كتب – محمد سعد

عينت كوثر فال، رئيسة لبرنامج تبادل الطلاب الدولي بالمغرب العربي. وذلك بعد نجاح الندوة الدولية لـ”قوة الفرد” «The Power Of One». والتي تندرج في إطار برامج تبادل التلاميذ والطلبة المنحدرين من أوساط فقيرة في مختلف دول العالم، وذلك من أجل تمكينهم من الاستفادة من تجارب وخبرات عالمية والانفتاح على ثقافات أخرى من تنظيم نادي الروتاري كازابلانكا سيتي برئاسة كوثر فال.

وبعد احتضان مدن دوفيل، فالانس، ساوباولو وبودابيست لهذه الندوة الدولية، تم اختيار المغرب لاحتضان ندوة 2019 بالدار البيضاء في الفترة ما بين 25 إلى 27 أكتوبر تحت شعار “التبادل الإفريقي”. وذلك بعد مشاورات طويلة مع نادي الروتاري الدولي.

وكانت الندوة الدولية “قوة الفرد” ملتقى سنويا ذا طابع ثقافي وتربوي يحتضنه لأول مرة بلد إفريقي وعربي، ويعتبره المنظمون فرصة لإبراز التجربة المغربية في دعم تكوين الأطر والقادة الأفارقة، كما عبر عن ذلك الملك محمد السادس في خطابه التاريخي في القمة 28 للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا “.. وقد أولينا عناية خاصة لمجال التكوين، الذي يوجد في صلب علاقات التعاون مع البلدان الإفريقية الشقيقة. وهكذا، تمكن العديد من المواطنين المنحدرين من البلدان الأفريقية، من متابعة تكوينهم العالي في المغرب، وذلك بفضل المنح التي تقدم لهم”.

وعبرت السيدة كوثر فال، عن شكرها لجميع الشخصيات التي حضرت الندوة، ولمحافظ الروتاري لمقاطعة 9010.

وقالت “فال”، إنه تم بذل جهود جبارة من طرف المغرب لاحتضان هذا الحدث الدولي الهام لأول مرة في إفريقيا، اقتداءا بنهج جلالة الملك في اهتمامه بالتعاون مع دول إفريقيا. وأضافت قائلة: “عملنا على تقاسم هذه الرسالة القوية خلال هذه الندوة الدولية، التي حضرها حوالي 100 منخرط في نوادي الروتاري من مختلف دول العالم أغلبهم من أفريقيا، إضافة إلى شخصيات مغربية من مختلف المشارب”.

واختتمت هذه الندوة الدولية بحفل عشاء خيري خصصت مداخيله لتمويل المنح الدراسية التي سيستفيد منها مئات الطلبة والشباب الأفارقة.

وتجدر الإشارة إلى أن الروتاري الدولي جمعية تضم أزيد من 35 ألف نادي في أزيد من 198 دولة. وتضم هذه النوادي في عضويتها أكثر من مليون و228 ألف و250 منخرطا الدين تابعو أطوار هذه الندوة التي تحتضنها الدار البيضاء.

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 8531 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.