الإثنين , 29 أبريل 2024

تعاون عُماني دولي لوضع استراتيجية مستقبلية للزراعة والثروة السمكية

= 1217

علم عمانى


مسقط – خاص

تعد دبلوماسية التواصل والتفاعل الخلاق مع مختلف الدول والمنظمات العالمية أحد الأدوات المهمة، ليس فقط في صنع السياسة الخارجية للدول، وإنما أيضاً في رسم السياسات الاقتصادية التي تسهم في دفع عجلة التنمية، ولا تألو سلطنة عُمان جهداً في التوظيف الأمثل لتلك الدبلوماسية على كافة المستويات.

وتسلك سلطنة عُمان نهج التعاون البناء مع المنظمات الدولية خلال سعييها الدؤوب لوضع استراتيجية تطوير قطاعي الزراعة والثروة السمكية، لتكون مواكبة لمتطلبات الخطة الاستراتيجية الشاملة للسلطنة (عمان 2020 – 2040).

وفي هذا الإطار انتهت وزارة الزراعة والثروة السمكية العُمانية من إعداد خطتين استراتيجيتين لقطاعي الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع منظمتين دوليتين ويتوقع تسلمهما قبل نهاية النصف الأول من العام الحالي.

وتم انجاز استراتيجية تطوير القطاع السمكي حتى عام 2040م ، بالتنسيق مع البنك الدولي، لتكون مواكبة لمتطلبات الخطط التنموية الشاملة في السلطنة، حيث تبرز الاستراتيجية الواقع الحالي للقطاع السمكي ومقومات تطويره خاصة وان لدى السلطنة فرصا واعدة كبيرة لتطوير هذا القطاع بحيث يصبح أحد محاور برامج التنمية الاقتصادية والتنويع الاقتصادي.

إذ تخطط السلطنة للوصول بالإنتاج إلى 460 ألف طن في نهاية الخطة الاستراتيجية الأولى عام 2020 على أن تحقق في السنوات الخمس الأولى من الاستراتيجية السمكية الثانية (2020 – 2040) مستويات أعلى حتى يصبح هذا القطاع عنصرا فاعلا في تحقيق التنويع الاقتصادي للسلطنة.

أما الاستراتيجية الثانية وتتعلق بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني ، فقد تمت الاستعانة بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) للقيام بإعداد استراتيجية القطاع باعتبارها مؤسسة متخصصة في هذا المجال، مدعومة في ذلك بفريق من الخبراء العُمانيين ساهموا في اعداد الاستراتيجية.

ويؤكد خبراء الاقتصاد أن قطاعي الثروة السمكية والزراعة يساهمان مساهمة حقيقية في انتاج كميات من السلع الغذائية وتوفير الاستقرار المجتمعي حيث يعمل في قطاع الصيد 45 الف عماني، وتهدف الاستراتيجية العُمانية إلى زيادة الإنتاج السمكي ورفع كفاءة القطاع واستدامته والعمل على حماية المصائد الطبيعية وتوفير الإمدادات الآمنة من المنتجات السمكية للاستهلاك المحلي واستغلال المخزون السمكي إضافة إلى زيادة استثمارات القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الخارجية في مشاريع الصناعات السمكية والاستزراع السمكي.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 340   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.