الجمعة , 17 مايو 2024

تشييد عاصمة جديدة لمصر بحجم سنغافورة و3 أضعاف واشنطن

= 907


محمد معاذ

logoأعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية د.مصطفى مدبولي، إن العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، ستكون عبارة عن مدينة بحجم دولة سنغافورة، وتمثل 3 أضعاف حجم العاصمة الأمريكية واشنطن، كما تستوعب 5 ملايين نسمة، وتوفر 1.7 مليون فرصة عمل دائمة.

وقال: "إن تخطيط العاصمة الإدارية الجديدة مأخوذ من مناطق وسط المدينة مثل قصر النيل ومصر الجديدة إلى جانب العواصم العالمية التي تجمع بين التاريخ والحداثة، وقررنا عمل عاصمة عالمية على أعلى مستوى تضم جميع فئات المجتمع المصري وبخاصة الشباب ومحدودي ومتوسطي الدخل".

وأضاف مدبولي، خلال عرضه للمشروع بالمؤتمر الاقتصادي، أن المدينة بها 10 آلاف طريق، باستثمارات 45 مليار دولار، لافتا إلى أن المشروع يتم تحضيره من خلال خبرات عالمية ومصرية.

وتابع: "المشروع سيكون جزءًا مهما لجذب الاستثمار، مؤكدًا أن تنفيذه سيستغرق ما بين 5 إلى 7 سنوات".

وفي كلمته خلال المؤتمر، قال د.مصطفى مدبولي، إن القاهرة ظهرت وامتزجت بها كل الحضارات، وعلينا أن نساهم في إثراء هذه الصورة ونضيف لها أننا أنشأنا شيئًا جديدًا للقاهرة، موضحًا أن العاصمة تتكلف 45 مليار دولار، وبناؤها يستغرق من 5 إلى 7 سنوات وهو بمثابة مركز جديد يضم أماكن (قصر الرئاسة والبرلمان والحكومة وحى دبلوماسي على أعلى مستوى) على مساحة 1500 فدان.

وأضاف وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، أن المشروع سيضم حديقة كبيرة تمثل أكبر حديقة على مستوى العالم، ترمز إلى حداثة مصر في المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى أنه سيتم إنشاء منطقة للتكنولوجيا والابتكار تضم مجموعة من الجامعات على أعلى مستوى، فضلاً عن مصانع "سوفت وير" لتكنولوجيا المعلومات والتي ستخدم الاقتصاد المصري وأيضًا مركزًا للتجارب.

واستطرد: "نقدم هذا المشروع إلى شباب مصر والذي سيكون مصدر فخر وإلهام لهم ولأولادهم في العصور المقبلة".

شاهد أيضاً

كارثة في السودان .. المجاعة تزحف والفرصة تتضاءل

عدد المشاهدات = 415 أكثر من عام مر على الحرب التي تفجرت بين الجيش وقوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.