السبت , 4 مايو 2024
مواطنون عمانيون في إحدى لجان الانتخابات

الناخبون العمانيون يتوجهون لصناديق الانتخاب لاختيار أعضاء المجـالس البلـدية

= 775

 

مسقط – محمد سعد

توجه الناخبون العمانيون اعتبارا من السابعة من صباح اليوم الأحد الخامس والعشرين من ديسمبر في محافظات سلطنة عمان  الى صناديق الانتخاب لاختيار  أعضاء المجـالس البلـدية .

حدد  القانون ممثلي كل ولاية في المجلس البلدي للمحافظةوفقًا لعدد سكانها على أساس أن الولايات التي لا يتجاوز تعداد سكانها 30 ألف نسمة تمثل بعضوين، والولايات التي يزيد تعدادها على هذا الرقم يمثلها أربعة أعضاء، أما الولايات التي يتجاوز تعداد سكانها 60 ألف نسمة فيمثلها ستة أعضاء. 

وسيضم المجلس البلدي لمحافظة مسقط للفترة الثانية ( 26 ) عضوًا منتخبًا اضافة الى الأعضاء الممثلين للجهات الحكومية المحددة في قانون المجالس البلدية واثنان من أهل المشورة والرأي.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي للفترة الثانية 623.3 ألفًا  من بينهم 333 ألفًا و733 ناخبًا و. 4 .289 ألف  ناخبة ، فيما بلغ عدد المرشحين 731 مرشحًا ومرشحة منهم 23 مرشحة وسيجري التصويت لاختيار202 للتمثيل في المجالس البلدية. ويبلغ عدد المراكز الانتخابية 107 مراكز من بينها 18 مركزًا أخرى مخصصة للإناث بالإضافة إلى 71 مركزًا مشتركًا للذكور والإناث . 

ويبلغ عدد المجالس البلدية في كافةمحافظات السلطنة 11 مجلسًا بلديًا بواقع مجلس بلدي واحد في كل محافظة .

تمت انتخابات الفترة الأولى في  ديسمبر من  عام 2012 لكافة الناخبين في جميع محافظات وولايات السلطنة.

وتمتد فترة المجالس أربع سنوات مما يتيح المجال أمام الشباب خاصة والمهتمين بالعمل البلدي والتطوعي تحقيق درجة أوسع وأعمق من التواصل مع المواطنين ف يالولايات من ناحية ومع مختلف المؤسسات المعنية خاصة في المجالات التنفيذية لتحقيق كل ما يمكن أن ينهض بالعمل البلدي والقيام بتنمية وتطوير ولاياتهم من جانب آخر.

أنشئ أول مجلس بلدي في السلطنة في مدينة مسقط عام 1939، وقد أعيد تشكيله عام 1972 وكان خاصًا بمحافظة مسقط وكان جميع أعضائه من المعينين، ثم شهد عام 1973 إنشاء مجالس “أمهات المناطق” وتغير مسمى هذه المجالس إلى مسمى " اللجان البلدية" للنهوض بالعمل البلدي في مختلف ولايات السلطنة.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 7879   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.