السبت , 4 مايو 2024

الغرفة المصرية البريطانية تناقش في الجونة استثمارات الطاقة المتجددة ومشروعات تنمية القناة

= 1120

سميح ساويرس: مصر ستشهد إزدهاراً كاملاً فى كافة المجالات خلال المرحلة القادمة


الجونة – حياتي اليوم

استضافت مدينة الجونة المؤتمر السنوى للغرفة التجارية المصرية البريطانية خلال الفترة من 16 وحتى 19 يناير، والذى سبق اقامته بالقاهرة ثم انتقل إلى مدينة شرم الشيخ فى السنوات الأخيرة، ليقع الاختيار هذا العام على مدينة الجونة لاستضافة هذا الحدث الاقتصادى الهام والضخم. وأقيمت فعاليات المؤتمر في القاعة الرئيسية بجامعة برلين في الجونة.

حضر المؤتمر الدكتور حافظ سلماوي نائبا عن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة،  وجون كاسون السفير البريطاني في مصر، وجاسون أيفيرى رئيس المكتب التجارى والاقتصادى بالسفارة البريطانية إلى جانب مجموعة من السادة أعضاء الغرفة فى لندن والقاهرة وأعضاء من جمعية مستثمري البحر الأحمر.

تناول المؤتمر العديد من فرص الاستثمار فى مجالات الطاقة المتجددة فى مصر، ومشروعات إدارة المخلفات وإنتاج الطاقة النظيفة منها، بالإضافة إلى حجم الاستثمارات ونوعية المشروعات المخطط إقامتها فى منطقة قناة السويس.

ومن أبرز الموضوعات التى طرحت لمناقشة التغيرات الناجمة عن تسعيير الطاقة وبرنامج شراء الدولة للطاقة بنظام FIT’s ، وإنتاج الطاقة من مشروعى الطاقة النووية بالضبعة ومشروع منخفض القطارة، والمشروعات المعنية بترشيد الطاقة وأنظمتها الحديثة، وكذالك الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات البريطانية ضمن خريطة المشروعات القومية. كما تم مناقشة مشاركة مجتمع الأعمال البريطانى فى مؤتمر الاستثمار المتفق عقده بمدينة شرم الشيخ فى مارس القادم.  

والجدير بالذكر أن الغرفة التجارية المصرية البريطانية تأسست فى عام 1981 بمدينة لندن، وهى تضم العديد من كبار رجال الأعمال البريطانيين والمصريين من أصحاب الاستثمارات فى مصر والراغبين فى توسيع حجم استثماراتهم خلال المرحلة القادمة ومن أبرزهم شركة أوراسكوم القابضة للتنمية.

ومن جانبه، أعرب المهندس سميح ساويرس رئيس مجلس ادارة شركة أوراسكوم القابضة للتنمية والمالكة لمدينة الجونة عن سعادته بإستضافة هذا الحدث، وقال "استضافة فعاليات هذا المؤتمر الهام يؤكد على نجاح مدينة الجونة التى أصبحت نموذجاً مصرياً مشرفاً فى مجال التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، خاصة بعد حصولها على الجائزة العالمية للمدينة الخضراء لعام 2014، وهى أحد أهم الجوائز العالمية التى يمنحها المنتدى العالمى للمدن المستدامة والنقل والسياحة للمستوطنات البشرية (GFHS) وبدعم خاص من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، وتأتى هذه الجائزة العالمية تتويجاً   للمجهودات الرائدة التى تقوم بها مدينة الجونة فى التحول نحو مدينة متعادلة كربونياً فى القريب العاجل".

كما أكد المهندس سميح ساويرس على أن مصر سوف تشهد إزدهاراً كاملاً فى كافة المجالات فى المرحلة القادمة، نظراً لحالة الاستقرار الملحوظ التى تسود البلاد وكنتيجة للخطوات الجادة التى تقوم بها القيادة السياسية لتعزيز المناخ الاستثمارى فى مصر.

شاهد أيضاً

مسدس - جريمة

بعد حكم إعدام المتهمين…قرار جديد من محكمة النقض في قضية مقتل الإعلامية شيماء جمال

عدد المشاهدات = 13669 قررت محكمة النقض، اليوم الإثنين، حجز طعن المتهمين أيمن حجاج، وحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.