الأحد , 28 أبريل 2024
الشيخ أحمد بن حمد الخليلي

الشيخ الخليلي: إعادة صياغة الأمة تستوجب تحولها إلى أمة قرآنية

= 3050

مسقط – حياتي اليوم

أكد سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان أن إعادة صياغة الأمة يجب أن تكون نحو تحولها الى أمة قرآنية المعتقد والنزعة، والمورد والمصدر، والعقيدة والفكر، حتى يتجسد القرآن في حياتها ، بكل ما فيه من هداية ومن خير، وجمع لكلمتها، وتأليف لقلوبها، ورأب لصدعها وتوحيد لصفها.

عندئذ يمكن لهذه الأمة وهي الآن بهذا العدد الهائل من الأنفس في الأرض أن تحقق الكثير، ويمكن ان يعيد الله سبحانه وتعالى عليها كرّة الخير، حتى تنعم الإنسانية بأسرها بها، كما نعمت من قبل عندما قادها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتحققت منجزات تاريخية ما عرف التاريخ لها نظيرا.

كما أوضح المفتي العام لسلطنة عُمان أهمية مواصلة الطاعات لله عز وجل ومعنى ذلك أن تستمر الإقامة على طاعته سبحانه وتعالى ،والامتثال لأوامره والازدجار عن نهيه، والاتعاظ بموعظته والاقتداء بخيرة خلقه الذين اصطفاهم من خلقه، بأن جعلهم هداة مهتدين أرسلهم بعدما صُنعوا على عينه ليكونوا مبشرين ومنذرين ، وخاتمتهم هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي اختاره لحمل هذه الأمانة غالى الامة ولتجديد الحنيفية التي بعث بها إبراهيم عليه السلام وجاء بها النبيون من قبل.

التقوى جوهر وروح والغاية من كافة العبادات

دعا الشيخ الخليلي المؤمنين الي ضرورة التزود من التقوى دائما ، ليظلوا بعد الحج علي حالهم أثناء أداء المناسك ، وعلي كل منهم أن يكون نقي النفس صافي السريرة ، طاهر الضمير، راج وخائف من الله تعالى ومخلص في أعماله ، بعد أن تخلى عن جميع أوزاره وقطع جميع العلائق التي تقوده الي المعاصي ، وبهذا يكون متزودا حقا من التقوى بعد شعائر الحج.

أما إذا كان يمارس أعمال العبادات الظاهرة وقلبه غافل عن الذكر ، ونفسه لاهية عن الواجبات التي فرضها الله تعالى عليه وبدنه يرتكب مختلف الذنوب التي حجرها عليه فإنه لا نصيب له إلا الممارسات الظاهرة من العبادة فحسب. وأوضح المفتي العام لسلطنة عُمان أن الوقوف في مواقع المشاعر العظام يوحي إلى النفس بذكريات شتى، يتجدد معها ذكر الله تعالى، كما أنها تربط المؤمنين بالسلف الصالح من النبيين والمرسلين والذين اتبعوهم بإحسان مؤمنين بدعوتهم، سالكين منهجهم.

شاهد أيضاً

المفتي: دار الإفتاء تستقبل 5000 فتوى طلاق شهريا يقع منها واحد في الألف

عدد المشاهدات = 11925 أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يأتي إلى دار الإفتاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.