الإثنين , 6 مايو 2024

السفينة “شباب عمان الثانية” تبدأ رحلتها الدولية الأولى

= 1831

علم عمانى


فى توقيت يواكب استعدادات سلطنة عمان للاحتفال هذا العام بالعيد الوطنى الخامس  والأربعين يوم 18 نوفمبر المقبل : سفينة  البحرية السلطانية العُمانية " شباب  عمان الثانية " في رحلة مهمة تقوم بها  تنفيذاً لأوامر  السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان القائد الأعلى للقوات المسلحة .

وقد غادرت السفينة  المياه الإقليمية للسلطنة، متوجهة إلى  موانئ دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في رحلتها الدولية الأولى (شراع التعاون –  2015) حاملة معها عبق التاريخ البحري العماني العريق وإنجازات الحاضر المشرق.

كان السلطان قابوس   قد  اصدر توجيهات ببناء السفينة (شباب عمان الثانية ) لتواصل مشوار السفينة الاولي  ( شباب عمان) التي سطرت في سجل تاريخ  عمان البحري ملحمة فخر واعتزاز ، بعد أن حققت العديد من الإنجازات إلى جانب مد  جسور التواصل والصداقة مع الدول الشقيقة والصديقة وتسجيل الحضور العماني البحري في المحافل الدولية المختلفة .

 تم تشييدها وفق مواصفات هندسية وتصميمية عالية لتصل  إلى مصاف السفن الشراعية المتقدمة في العالم أجمع، حيث يبلغ طولها ستة وثـمـانين متراً وبذلك فهي أطول السفن من فئة ( كليبر ) في حين كان طول  سفينة شباب عمان السابقة اثنين وخمسين مترا.

كما أنها مزودة بأشرعة رباعية الشكل بنيت وفق تصميم السفن الشراعية   السريعة، مع الاستفادة من التقنيات الحديثة، وتبلغ مساحة هذه الأشرعة ألفين وستمائة   وثلاثين متراً، وتتسع لإيواء ستة وثلاثين متدربا بالإضافة إلى طاقم السفينة الذي  يبلغ عددهم أربعة وخمسين شخصاً، كما تمتاز بصوارٍ مرتفعة يبلغ طولها اثنين وخمسين متراً.

ومن المقرر أن تعود إلى السلطنة في العاشر من نوفمبر المقبل تتزامن عودتها  مع الاحتفالات بالعيد الوطني  حيث يتم تسليم جائزة السلطان قابوس للإبحار الشراعي في نسختها الخامسة ولأول مرة يحتفل بها في السلطنة، وبحضور ومشاركات جهات وهيئات  من مختلف دول العالم، وسوف يقام الاحتفال في ميناء السلطان قابوس في مسقط .

 قبل ابحارها أقيم حفل توديع رسمي بمرسى قاعدة سعيد بن سلطان البحرية رعاه اللواء الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي قائد البحرية السلطانية العمانية.

و منذ انضمام" شباب  عمان الاولي  " عام 1979 إلى أسطول البحرية السلطانية العمانية فإنها تشارك في  دعم رسالة المحبة والصداقة بين شعوب الدول التي تزورها، حيث تواصل دورها كسفير فوق العادة للحضارة العربية لدي مختلف الأقطار علي امتداد الكرة الأرضية.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 11002   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.