الأحد , 28 أبريل 2024

الخليلي: نهج سلطنة عمان «دينيا وسياسيا» يمنع من الاندفاع إلى الفتنة

= 1771

Ahmed Khalily
 

مسقط – العمانية : فى سلطنة عمان  قال  سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان: أن عدم مشاركة السلطنة مع أي فريق في جميع حروبهم هو فعل ديني وسياسي فالدين يمنع من الاندفاع إلى الفتنة و يأمر بالإنصاف لا بالتحيز ويأمر بالإصلاح لا بتأجيج الفتنة، وهذه هي السياسة التي تعود على الأمة بالخير ولو أدرك الناس هذا النهج وساروا عليه لسعدت الأمة.  

جاء ذلك في لقاء بثه تلفزيون سلطنة عمان.ونبّه سماحته إلى أنه يجب على أصحاب كل مذهب أن يعرفوا أن تكوّنه  كان نتيجة اجتهاد مجتهدين فتأصل المذهب من خلال ذلك ، ولم يكن نتيجة اتباع هوى.

و قال ان هذا لا يعني مصادرة اجتهاد الآخرين ولا يعني أيضاً إقصاء الآخرين بل يجب أن تتوسع صدور أصحاب كل اجتهاد وأن يكون الحق هو الأنشودة  ،أما إذا تأصل عند أصحاب كل مذهب تعصب حتى يعدوا القضايا الفرعية قضايا أصلية ويعدوا مسائل الرأي مسائل دين عندئذ تحمى الحمية وتقوى العصبية وتتأجج العاطفة ويخمد العقل ولا تصبح هناك استجابة للعقل.

وحذر سماحة الشيخ  الخليلي المغردين الذين يستخدمون شبكات التواصل في ظل الأحداث الحالية من تمزق الأمة الإسلامية والواجب عليهم الاهتمام بالنصح والإرشاد والتبصير لا التعصب وتأجيج الفتن.

 

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 9962 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.