الجمعة , 3 مايو 2024

الثلاثاء ..”دموع النوافذ” فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

= 2212

الإسكندرية – حياتي اليوم

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى السابعة مساء الثلاثاء القادم بقاعة (C) ندوة لمناقشة رواية “دموع النوافذ” للأديبة إيمان الزيات. يناقشها الناقدان د.مدحت عيسي ود.نجلاء نصير. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة المشرف على المختبر .

يذكر أن إيمان الزيات هي أديبة وناقدة سكندرية ، وباحثة دكتوراة مهنية في العلوم الإنسانية ، ومحاضر مركزي بالهيئة العامة لقصور الثقافة ، وعضو كل من اتحاد كتاب مصر واتحاد النقاد العرب ومختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ونادي أدب الأنفوشي وجمعية الكاتبات المصريات بالجيزة.

وصدر للزيات مجموعة قصصية بعنوان (إيقاعات من جرانيت) صادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2017 ومجموعة قصصية بعنوان (يمر على روحى كدهر) عن دار “حسناء للنشر”2016 ورواية (دموع النوافذ) عن دار نشر جولدن بوك 2017 و رواية (مينوراه) عن دار المعارف المصرية 2018.

إيمان الزيات

إضافة إلى كتاب نقد بعنوان (البوليفونية في الكتابات السردية) صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة اقليم غرب ووسط الدلتا 2017 و كتاب نقد (الأشرعة البيضاء- المكان والهوية في السرد السكندري) صادر عن دار النخبة 2018- سلسلة نوارس نقدية التابعة لمبادرة أكوا. ورواية قصيرة (نوفيلا) بعنوان (الرجل الذى ليس على مايرام) عن دار نشر “حروف منثورة” للنشر الإليكتروني 2016 و ديوان شعر (كتابة بطعم الأسر) مطبوع بطريقة “برايل” في جمعية مزايا للمكفوفين 2016. فضلا عن مجموعات قصصية وكتب نقدية مشتركة عديدة، ومجموعة من المقالات النقدية والأعمال الإبداعية في الجرائد والمجلات المختلفة.

فازت إيمان الزيات بالمركز (الأول) عن مجموعتها القصصية الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب (إيقاعات من جرانيت) بمسابقة جمعية الكاتبات المصريات أبريل 2018 وبالمركز (الأول) على مستوى الوطن العربي عن قصتها (يراقص الطائرات) بمسابقة التجمع الثقافي العربي مايو 2018 ، كما فازت بالمركز (الثاني) عن نفس القصة في مسابقة الشئون المعنوية للقوات المسلحة (أكتوبر انتصار شعب) يناير 2016.

وفازت بالمركز (الأول) عن قصة (الدور 18) بمسابقة المنتدى الثقافي والإبداعي بطنطا في دورته الرابعة أكتوبر 2017 وفازت بمسابقة اقليم غرب ووسط الدلتا فرع القصة القصيرة عن قصة (استماع أخير للجرامافون) مارس2017 وبمسابقة وزارة الشباب والرياضة للقصة القصيرة على مستوى الجمهورية عن قصة (عندما رحل معي) 2000 وفازت بقصة “مقعد فارغ للحبيبة ” فى مسابقة “مؤسسة” شغف الثقافية 2015. وتُرجِمت بعض أعمالها القصصية إلى اللغة الإنجليزية .

وحصلت على شهادات تقدير في (مؤتمر المرأة المبدعة) بالقاهرة يناير 2018 ، ومن مكتبة الإسكندرية عن مشاركتها في فاعليات البرنامج الثقافي لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب الثالث عشر بتنظيم وإدارة أمسية القراءات القصصية بقاعة الأوديتريوم بمكتبة الإسكندرية أمسية 2 أبريل 2017، ومن وزارة الثقافة لمشاركتها في انجاح معرض (إسكندرية بعيون المصورين) يوليو 2017، كما حصلت شهادة تقدير وميدالية من مؤسسة (أسرار الأسبوع) الثقافية والإعلامية لفوزها بمسابقة إقليم غرب ووسط الدلتا الأدبية 2017 – فرع القصة القصيرة، وشهادة تقدير عن مجموعتها القصصية (يمر على روحي كدهر) بدار الأدباء من مؤسسة الحراك الثقافي ديسمبر 2016، وشهادة تقدير من نادي أدب قصر ثقافة 26 يوليو تقديرا لجهودها في إقامة ورشة (النقد البناء) الأولى بقصور الثقافة أغسطس 2017، وشهادة تقدير من مكتبة الإسكندرية لدورها في إثراء البرنامج الثقافي لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب مارس- أبريل 2018 ، وشهادة تقدير من فرع ثقافة الإسكندرية نادي أدب 26 يوليو للتحكيم في مسابقة (ناقد لأول مرة) يوليو 2018.

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 5102 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.