الإثنين , 29 أبريل 2024

الأمم المتحدة للفنون تمنح الدكتوراه الفخرية لـ”7″سعوديين

= 2400

Saudia


محمد فتحي

منحت منظمة الأمم المتحدة للفنون (يونارتس) الدكتوراه الفخرية لسبعة مواطنين سعوديين، منهم الكاتب السعودي بصحيفة "عكاظ " مكارم بترجى باعتباره من رواد العمل العام الشباب و أحد ابرز المساهمين فى صناعة الرأى العام العربى عبر الكتابة فى أوسع الصحف السعودية انتشاراً.

 وقال مكارم بترجى عقب منحه الدرجة العلمية أنه يعتز بذلك و أن كان كل همه هو خدمة وطنه و محيطه العربى ثم بعد ذلك يأتى التكريم أولايأتى.

من جانبه قال المهندس صبحى بتزجى والد الدكتور مكارم رئيس مجموعة مستشفيات السعودى الألمانى : لقد قلت قبل فترة قصيرة فى برنامج تلفزيونى أن أبنائى هم رأسمالى الحقيقى  و أنا كنت دائماً أتوثع مشواراً لـ " مكارم " ملئ بمحطات النجاح هو و أخوية .

وكانت يونارتس قد منحت الدكتوراة الفخرية الأسبوع الماضى لسبعة سعوديين لدورهم الرائد فى خدمة المجتمع و مكافحة الارهاب من بينهم رجال الأعمال محمد عبد الصمد القرشى و طارق طلال عبد الرحمن فقية ومكارم بترجى و عبد الملك بن محمد آل ظافر و طارق عبد الغفار محى و كذلك سيدة المسرح السعودى الدكتورة ملحة عبد الله و الكاتبة عائشة زاهر الزبيدى عن بحثها بعنوان دور الفنون فى الحد من العنف المجتمعى .

ووصفت الدكتورة ملحة تكريمها بأنه لحظة خاطفة و شهقة من شهقات الابداع و قالت أنها تشعر و للمرة الأولى أن العالم بدأ يتميز بالحس الانسانى الصادق و يبحث عنه فى ظلمات التثاقف السجيع

وقالت الدكتورة عائشة زاهر : أهدي هذا التشريف بمنحي درجة الدكتوراه الفخرية إلى مقام مولاي وسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وإلى ذكري الوالد الراحل الملك عبد الله وإلى والدي الغالي زاهر الزبيدي حفظه الله،  وهم الذين كان لهم أعمق الأثر في تأصيل حب العمل الاجتماعي في نفسي.

وتميزت الدكتورة عائشة خلال مسيرتها المهنية بإنجاز العديد من الأعمال التي تخدم المجتمع حيث ترأست برنامج " رفقا بهم " لذوي الاحتياجات الخاصة ، وقادت الحملة التوعوية المناهضة للعنف الأسري ، بالإضافة إلى عضو مساند في لجنة " معالجة قضايا العنف بوزارة التربية والتعليم " في قضايا العنف ضد الطفولة ، كما انها قائدة حملة " لا للتحرش الجنسي بالطفل " ، و تم انتخابها أمينا عاما لمبادرة " وحدة وطن " التي انطلقت من القاهرة وتشمل جميع الدول العربية ، وهي صاحبة الحملة التوعوية " التربية والارهاب " التي تقتضي انتهاج التربية السليمة للناشئة لتجفيف منابع الإرهاب .

وفي رصيد الدكتورة عائشة أحد عشر كتاب أولها " بسمة من بحيرات الدموع " وهي أقصوصة تعالج مشكلة الطلاق الذي أعيد طباعته مؤخرا من قبل نادي جدة الأدبي تكريما لها  ، ولها كتب أخرى مثل " أنفس في غربة " و فلسفة الذات " وآخرها " لا تكن ضد نفسك " .

يذكر أن الدكتورة عائشة تشغل حاليا مديرة الإدارة النسائية بجمعية الزواج والإرشاد الأسري .

شاهد أيضاً

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك باليوم والتاريخ

عدد المشاهدات = 7554  تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.