الجمعة , 3 مايو 2024

اشتعال حرب التصريحات يزيد التوتر بين تركيا وإيران

= 870


أنقرة – طهران – وكالات

تصاعدت حر التصريحات بين تركيا وإيران خلال الساعات الماضية، حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حسين مفتي أوغلو، إنه لا يمكن فهم وقبول الاتهامات الإيرانية، مؤكدًا أن المنتظر من إيران الإقدام على خطوات بنّاءة وإعادة النظر في سياساتها تجاه دول المنطقة. وذلك ردًا على تصريحات نظيره الإيراني بهرام قاسمي، بحسب وكالة أنباء الأناضول.

وكان "قاسمي" صرح بأن الاوضاع المضطربة وغير المستقرة والمقلقة في تركيا أدت إلى أن يدلي بعض السياسيين الأتراك بتصريحات غير سوية لتغطية مشاكلهم، وأن عليهم التأمل أكثر وسنلتزم الصبر تجاه تركيا ولكن للصبر حدودًا.

وقال المتحدث التركي إنّ "بلداً (يقصد إيران) لا يتورع عن إرسال من لجأوا إليه بسبب الأزمات في المنطقة، إلى ساحات الحروب، وهو المسؤول عن التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، لا يمكن فهم أو تقبل توجيهه الاتهامات للآخرين".

واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الاثنين، السفير التركي لدي طهران رضا هاكان تكين للاحتجاج على التصريحات التي وصفتها بـ"غير البناءة" الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته مولود جاويش اوغلو ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

كان الرئيس التركي صرح خلال زيارته الأخيرة التي قام بها للبحرين أن إيران تسعى لتقسيم العراق وسورية وتتصرف من منطلقات قومية.

فيما قال جاويش اوغلو، في ندوة على هامش مؤتمر ميونخ الدولي للأمن ، يوم الأحد، إن الدور الإيراني في المنطقة، يزعزع الاستقرار، خاصة وأن طهران تسعى لنشر التشيّع في سورية والعراق.

يشار إلى أن مواقف تركيا وإيران متباعدة تماما بشأن الوضع في سورية ، حيث تساند طهران بقوة حكومة الرئيس السوري بشار الأسد ضد خصومه ، فيما تساند أنقرة المعارضين.

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 5545 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.