الخميس , 2 مايو 2024
استثمارات سلطنة عمان

استثمارات سلطنة عُمان تتوزع على أكثر من 50 دولة أعلاها خارجيا قارة أمريكيا الشمالية

= 2591

مسقط، وكالات:
تنوعت استثمارات سلطنة عمان ممثل بجهاز الاستثمار العماني على أكثر من 50 دولة حول العالم حتى نهاية 2022، وبلغت أعلى الاستثمارات بعد الاستثمار الداخلي في سلطنة عمان والذي سجل 61.5 % الاستثمار في قارة أمريكيا الشمالية مسجلا 17.6 %، بينما حلت قارة أوروبا ثانيا في الاستثمارات الخارجية مسجلة ما نسبته 9.8 %.
وبلغت نسبة الاستثمارات في قارة آسيا والدول المطلة على المحيط الهادي 4.2 %، أما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فبلغ ما نسبته 1.9 %، وفي أمركيا اللاتينة بلغت نسبة الاستثمار لسلطنة عمان 1.5 %، فيما سجلت أوروبا الناشئة وآسيا الوسطى 1.5%، وبلغ النسبة في إفريقيا 0.3 %.
وشملت أنشطة الاستثمارات في عدة مجالات منها الأوراق المالية التي تحقق السرعة والسهولة، وجاءت في الأسهم العالمية والسندات والأصول قصيرة الأمد والأصول المتعددة. كما تم الاستثمار في عدد من الشركات العالمية حسبما أشار إليه التقرير السنوي الصادر من جهاز الاستثمار العماني، كشركة جروب 14 الرائدة في صناعة بطاريات السيارة من مادة «أنود السيليكون»، وشركة كروسو للطاقة التي طورت تقنية مبتكرة تحسن من استخدام الغاز المنبعث من شعلة حقول النفط والغاز في توليد كهرباء نظيفة، التي يمكن استثمارها في تشغيل تطبيقات تستخدم طاقة عالية مثل تعدين العملات المشفرة والحوسبة السحابية. وشركة «أسـيند ايليمنـس» التي طـورت تقنيـة مبتكـرة لإعـادة تدويـر بطاريـات الليثيـوم أيـون، وحصلت على براءة اختراع لتقنيتها التي اسهمت في تخفيض نفقات الأنتاج بنسبة 50 %وخفض الانبعاثات الكربونية عند التصنيع بالمواد المعتادة بنسبة 87 %، والاستثمار المباشر في المحفظة العقارية التي تمثلت في شركة جروفنر بليس للاستثمار في عقار تجاري في منطقة بلجرافيا في العاصمة البريطانية لندن، بالإضافة إلى الدخول في 13 صندوقًا للأسهم الخاصة.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 4880   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.